القائمة الرئيسية

الصفحات

 تعتبر التجارة الإلكترونية من بين المجالات التي داع صيتها في الآونة الأخيرة ، وهذا راجع بالأساس إلى ما يحققه هذا المجال من أرباح كبيرة ، 

وهناك العديد من أنواع التجارة الإلكترونية من بينها تجارة الدروب شيبنج (drop shpping) ، وهذا النوع من التجارة هو ما سوف نتطرق إليه في مقالتنا اليوم .

إذن فما الدروب شيبنج (drop shpping) ؟ وما هي مميزات هذا المجال ؟

ما هو الدروب شيبنج (drop shpping) 

ما هو الدروب شيبنج (drop shpping)

التجارة العادية التقليدية أو الإلكترونية تعتمد بالأساس على طرفين وهما البائع الذي يتوفر على المنتج والمشتري ،

 لكن عندما نتكلم عن الدروب شيبنج فهنا ستصبح عملية البيع والشراء تحتاج إلى ثلاث أشخاص : البائع و المشتري و الوسيط المتمثل في الشخص الذي يعمل في الدروب شيبنج .  

تتبع معي هاته الخطوات لتتعرف بشكل أوسع كيف تتم عملية البيع والشراء في مجال  الدروب شيبنج (drop shpping) :

  • الخطوة الأولى : 

تحديد المكان الذي سوف تعرض عليه المنتج وهنا سوف تجد أمامك خيارين : إما أن تنشئ متجر إلكتروني خاص بك وتبقى هاته هي الطريقة الأفضل أو تستعين بوسائل التواصل الإجتماعي مثل جروبات الفايسبوك و تيلغرام ....

  • الخطوة الثانية :

إيجاد موقع لبيع المنتجات وهناك العديد من المواقع المشهورة كإيباي"ebay" مثلا ، والبحث في مثل هاته المواقع عن منتج ما ، ثم أخذ صورو معلومات المنتج من الموقع والتعديل عليها ووضعها بعد ذلك في المكان الذي سوف تعرض عليه المنتجات .

  • الخطوة الثالثة :

التعديل في سعر المنتج أي إذا كان ثمن المنتج في موقع بيع النتجات ب 5 دولار سوف تعرضه في متجرك الإلكتروني ب 7 دولار ، وبالتالي في حال بيعك لهذا المنتج سوف تربح 2 دولار "هذا مجرد مثال لتوضيح الفكرة"

  • الخطوة الرابعة :

بعد طلب الزبون للمنتج سوف يرسل إليك المال المعروض على متجرك "7 دولار" مرفق بعنوانه الشخصي، وكل ما عليك القيام به أنت هو طلب المنتج من البائع الموجود في موقع بيع املنتجات وسوف ترسل له المبلغ الذي يطلبه "5 دولار" مرفق بالعنوان الذي أعطاك إياه الزبون .

وهنا ينتهي دور الشخص الذي يعمل في الدروب شيبنج (drop shpping) بحيث سيبقى الدور على البائع الأصلي لشحن المنتج للزبون .

مميزات الدروب شيبنج (drop shpping)


مقارنة مع أنواع التجارة الإلكترونية الأخرى يتوفر مجال الدروب شيبنج (drop shpping) على مجموعة من المميزات التي تجعل منه مجالا يسهل التعامل معه ، ومن بين هاته المميزات نجد :

  • عدم الاحتياج لرأس مال كبير:

العمل في مجال الدروب شيبنج لا يحتاج منك إلى رأس مال كبير للبدء فيه ، من الأشياء التي تحتاج منك بعض المال في هذا المجال هناك المتجر الإلكتروني وعملية التسويق التي تساهم في وصول المنتجات التي تعرضها إلى الناس .

هل يمكن البدأ في الدروب شيبنج بدون رأس ؟ 

نعم يمكنك البدأ بإنشاء صفحة على الفايسبوك و تعرض فيها المنتجات وتقوم بعملية التسويق في جروبات الفايسبوك و التيليجرام ...وهاته الطريقة مجانية يمكن البدء بها ولكن يستحسن مع مرور الوقت تغييرهاته الطريقة لزيادة الأرباح .
 
  • الإعتماد على أكثر من مصدر لجلب المنتجات :

هناك العديد من المواقع المختصة في بيع المنتجات في الوقت الحالي ، وهذا يجعل من مأمورية اختيار المنتجات التي سوف تعرضها في متجرك أو صفحتك على الفايسبوك سهلة شيءا ما .    

  • سهولة إدارة الأعمال :

إذا كنت تشتغل في التجارة عن طريق الدروب شيبنج ، فلا داعي للقلق من بعض الأشياء التي تمثل تحديات كبيرة في مجال التجارة الإلكترونية ، ومن بين أهم هاته الأشياء نجد :

- بالرغم من عملك على عدة منتجات فلا داعي للقلق بشأن توفير مستودع لتخزينها .
- لن تقلق بشأن وسيلة توصيل المنتج لأن في الأساس لن تتعامل مع عملية الشحن إطلاقا .

بعض تحديات الدروب شيبنج (drop shpping)

تحديات الدروب شيبنج (drop shpping)

بطبيعة الحال ليس هناك شيء متكامل بنسبة %100، لهذا فمن الطبيعي وجود بعض التحديات التي يمكن أن تواجهها و أنت تعمل في مجال الدروب شيبنج من بينها :

  • كما أشرنا سابقا فمجال الدروب شيبنج مجال سهل شيءا ما وهذا ما يجعل إقبال الناس كبير على هذا المجال ، و نتيجة لهذا الإقبال تكون المنافسة مرتفعة .
  • هامش الربح منخفض مقارنة مع باقي أنواع التجارة الإلكترونية .
  •  في مجال الدروب شيبنج لا يمكنك التحكم بشكل كامل في عملية البيع والشراء وهذا قد ينتج عنه بعض المشاكل مثل عدم وصول المنتج إلى الزبون ...
  • مشاكل أصحاب المنتجات أي الموردين كتأخير المنتج أو تبديله ...

لتجنب هاته المشاكل عليك اختيارمواقع معروفة مثل إيباي"ebay"، أمازون"amzon"، علي إكسبريس"ali express"... لكي لا تقع ضحية نصب بالإضافة اختيار موردين يتوفرون على تقييم جيد في الموقع .  

هل الدروب شيبنج (drop shpping) مخالف لبعض المواقع ؟ 

ما هو الدروب شيبنج(drop shpping)

يعد هذا السؤال من بين أكثر التساؤلات التي يطرحها الناس الذين يريدون البدء في مجال الدروب شيبنج (drop shpping) ، ولهذا سوف نجيب عليه لتوضيح الأمور أكثر فأكثر.

بكل بساطة المواقع المختصة في بيع المنتجات تهدف بالدرجة الأولى إلى تحقيق الأرباح مثلها مثل أي مواقع في مجالات أخرى ، وبالتالي كلما ازداد عدد المستخدمين في الموقع كلما ازدادت نسبة أرباح الموقع .

ونظرا لسهولة مجال الدروب شيبنج (drop shpping) نوعا ما مقارنة مع باقي أنواع التجارة الإلكترونية ، فقد أصبح العديد من الناس الذين يريدون البدء في مجال التجارة الإلكترونية يلتجئون إليه ، و هذا ما يؤدي إلى زيادة طلب المنتجات من المواقع .

إذن فالرابح الأكبر من هذا هم مواقع بيع المنتجات ، ولهذا السبب فمجال الدروب شيبنج (drop shipping) غير مخالف لهاته المواقع ، بل بالعكس تقريبا جميع المواقع تدعم هذا النوع من التجارة لأنه مفيد لهم .
التنقل السريع