القائمة الرئيسية

الصفحات

تعلم التجارة الإلكرونية

 بعد ما كان مصطلح التجارة الإلكترونية غريبا شيءا ما قبل سنوات مضت وخصوصا عندنا نحن العرب فقد أصبح في الآونة الأخيرة أحد أكثر المجالات المتداولة بين الناس ليس في الحديث عنه فقط بل في تعلمه أيضا.

لكن يبقى السؤال المطروح هو لماذا يريد الناس تعلم التجارة الإلكترونية ؟

هناك العديد من الناس الذين يربحون أموال طائلة تقدر بآلاف وملايين الدولارات ، وهذا راجع بالأساس إلى التحول الذي طرأ في السنوات الأخيرة على مختلف المجالات بحيث أصبح الأنترنت جزء لا يتجزأ من حياتنا اليومية.

أصبح كل شيء متوفر على الأنترنت : الأكل ، الملابس ، الأثاث ، العقار...كل ما تريده تجده على الأنترنت في شتى المجالات، ونتيجة لهذا أصبحت التجارة على الأنترنت قوة ضاربة لا يمكن الاسغناء عنها في الوقت الحالي .
إذن بكل بساطة هذا هو سبب إرادة الناس في تعلم التجارة الإلكترونية.

 لماذا يجب عليك تعلم التجارة الإلكترونية في الوقت الحالي؟

تعلم التجارة الإلكرونية

قبل أن نجيب عن هذا السؤال  دعونا نتعرف في الأول على مفهوم المصطلح  الذي أصبح يتردد كثيرا على مسامعنا في الآونة الأخيرة ألا وهو "التجارة الإلكرونية" أو ما يعرف عليه باللغة الإنجليزية "e-commerce". 

وبكل بساطة هذا المصطلح يعني التجارة على الأنترنت أو بصيغة أخرى الإستعانة بالأنترنت في مجال التجارة بحيث يوفر الأنترنت مجموعة من الوسائل التي تسهل مأمورية البيع مقارنة مع طريقة البيع التقليدية .

والآن نرجع الى  سؤال "لماذا يجب تعلم التجارة الإلكترونية في هذا الزمن الذي نعيش فيه الآن ؟ "
 
كما أشرنا سابقا فمجال التجارة أصبح سهل شيءا ما بمساعدة الأنترنت مقارنة مع التجارة في الأسواق ، الشيء الذي أدى بالكثير من الناس إلى تغييرطرقهم في شراء كثير من المنتوجات بحيث أصبح الكثير يعتمدون بشكل أساسي على الأنترنت لشراء حاجياتهم.

 نتيجة لهذا أصبح مجال التجارة الإلكترونية يعرف إقبالا كبيرا في اللآونة الأخيرة ، وهذا يعني بأن العاملون في هذا المجال يجنون أرباحا كثيرة بالرغم من كثرة المنافسة .
لهذا يجب عليك تعلم التجارة الإلكترونية.

تعلم التجارة الإلكرونية : الوسائل التي ستحتاجها للبدأ في المجال 

الوسائل التي ستحتاجها للبدأ في التجارة الإلكرونية

تعد هاته الوسائل التي سوف نذكرها الآن من المكونات الرئيسية التي يجب أن يعرفها كل شخص يريد بدأ تعلم التجارة الإلكترونية بحيث إذا تعرفت عن كيفية التعامل مع هاته المكونات ستكون قد قطعت شوطا كبيرا في تعلم هذا المجال.

إذا لنتعرف سويا عن هاته الوسائل سويا :

   1. المنتجات التي سوف تبيعها :

الشيء الأول الذي ستحتاجه هو المنتج الذي يعتبر من أساسيات التجارة الإلكتروية ، فعندما نتكلم عن التجارة نتكلم عن بيع وشراء ، و إذا لم يكن هناك منتج إذن فليست هناك تجارة ، وبالتالي لا يوجد عمل ، لهذا من الأشياء الأولى التي يجب أن تفكر فيها هي المنتج .

والمنتجات بدورها تنقسم إلى قسمين ، فهناك الملموس منها مثل الملابس والأكسيسوات والأجهزة بشتى أنواعها... وهناك الغير ملموس مثل الكتب الإللكترونية، قوالب التصميم، صور، فيديوهات....

وهنا سيأتي دورك لإضافة لمستك الخاصة عن طريق اختيار مجال تعمل فيه ، أي تحدد لنفسك قسم معين تتخصص في بيع منتجاته ، مثلا ستتخصص في بيع أكسسوارات النساء فقط أو ستتخصص مثلا في بيع الأجهزة الإلكترونية فقط  ...

لأسهل عليك المأمورية في الاختيارسوف أقدم لك قائمة بأفضل المجالات التي يمكن العمل عليها : 

  • مجال الأدوات والتجهيزات المنزلية بحيث أصبح هناك العديد الأدوات الصينية التي تسهل عليك سواء في المطبخ أو في الحمام أو غرف النوم...
  • الأكسيسوارات الرقمية والتكنلوجية مثل سماعات الأذن اللاسلكية ، والساعات الإلكتونية الذكية و "power bank" وأغطية الهواتف النقالة ....
  • المنتجات الرقمية "لأخذ فكرة عن المنتجات الرقمية ستجد في هذ الموقع جميع المنتجات التي يمكنك العمل عليها" 
  • مجال كل ما يتعلق بالأطفال الصغار من ملابس و ألعاب ......
  • مجال أكسسوارات و ملابس النساء

الشيء الذي يجب عليك معرفته قبل اقتناء المنتجات خصوصا في بداياتك هو البحث عن منتجات فيها نسبة التنافس قليلة لكي تتمكن من بيعها بسعر معقول .

   2. المكان  الذي سوف تعرض عليه منتجاتك :

ويعتبر مكان عرض المنتجات أيضا من أساسيات التجارة الالكترونية مثله مثل المنتجات ، وهناك العديد من الطرق والإستراتيجيات لعرض منتجاتك سنقدم لك أهمها :

  • عرض منتجاتك على "facebook marketplace" :

و يفضل في البداية البدء بهاته الطريقة بحيث تعتبرمن الطرق السهلة التي يلتجئ إليها المبتدئين في بداية مشوارهم ، بالإضافة إلى أنها مجانية .

ويمكنك الإستعانة بطريقة أخرى على الفايسبوك وهي أيضا مجانية وفعالة ، هاته الطريقة هي البحث عن جروبات الفيسبوك التي لها علاقة مع المجال الذي اخترته و عرض منتجاتك عليها.

  • عرض منتجاتك على متجر إلكتروني خاص بك :

هذه الطريقة هي الأفضل مقارنة مع باقي الطرق بحيث تقوم بإنشاء متجر إلكتروني خاص بك ، وبطبيعة الحال ليس أنت من ستقوم بإنشائه بل ستستعين بإحدى منصات التجارة الإلكترونية التي ستسهل عليك إنشاء متجرك الخاص بطريقة احترافية .

ومن بين المنصات التي يمكنك الإعتماد عليها : 

  • منصة  shopify 
  • منصة wordpress ...

وهاته الطريقة هي التي يعمل بها الكثير من محترفي مجال التجارة الإلكترونية ، لهذا يفضل أن  تبدأ بالطريقة حتى تكتسب خبرة في المجال ، ويبقى الاختيار لك .

   3 التسويق الرقمي لمنتجاتك :


إلى جانب تعلم التجارة الإلكرونية عليك بتعلم هاته المهارة أيضا لأنها بكل بساطة هي أساس الربح بحيث يساعدك التسويق الرقمي في جلب زوار لمشاهدة المنتوجات التي تبيعها ، الشيء الذي يؤدي إلى ارتفاع نسبة المبيعات لديك ، وبالتالي زيادة الربح .

وهناك عدة طرق يستعملها البائعون لتسويق منتجاتهم  منها ما هو مجاني مثل التسويق عبرغروبات الفايسبوك وعبرحساباتك الشخصية في وسائل التواصل الإجتماعي ومنها ماهو مدفوع ونتكلم لالأساس عن إعلانات فايسبوك "facebook ads" أو إعلانات جوجل "google ads" .
لمعرفة المزيد عن أنواع التسويق الرقمي بمختلف أنواعه أنصحك بقراءة   إستراتيجيات التسويق الرقمي .

   4. وسيلة توصيل المنتج للمشتري :

كل الوسائل التي ذكرناها في الأعلى يتم إنشاؤها على الأنترنت ، لكن الوسيلة التي ستوصل المنتج إلى المشتري يجب توفيرها على أرض الواقع .

وهنا ستجد نفسك أمام ثلاث طرق إما أن تتعاقد مع شركة توصيل وهم كثر أو أن تترك منصة المتجر الإلكتروني تتكلف بالتوصيل أو أن تبحث عن صديق لك لديه وسيلة نقل و تقنعه للعمل معك كعامل توصيل مقابل أجر التوصيل الذي سيدفعه المشتري .  


أنواع التجارة الإلكترونية 


أنواع التجارة الإلكترونية

يقع العديد ممن يريد تعلم التجارة الإلكترونية في إشكال عدم معرفة اختيار نوع التجارة الإلكترونية الذي سيبدأ العمل فيه ، وهذا يرجع بالأساس إلى عدم معرفة الكثير من الناس بأن هناك أنواع مختلفة ل
لتجارة الإلكترونية .

ولهذا في هاته الفقرة سوف نتكلم عن كل نوع من أنواع التجارة الإلكترونية وسنشرح كل نوع ببساطة لنسهل عليك عملية اختيار النوع المناسب لك.

   1. تجارة البيع بالتجزئة:


وهذا أكثر أنواع التجارة الإلكترونية التي يلجأ إليها العاملون في المجال ، والمقصود بتجارة البيع بالتجزئة هو شراء منتج أو منتجين أو ثلاث وإعادة بيعه في متجرك الإلكتروني أو على وسائل التواصل الإجتماعي .

   2. تجارة البيع بالجملة :


وهاته التجارة  يستهدف منها البائعون التجار الذين يعملون في  تجارة البيع بالتجزئة ، وهذا يعني ببساطة أنك سوف تشتري سلعة بالجملة وستبدأ ببيعها بالتقسيط .

لكن إذا أعجبتك فكرة تجارة البيع بالجملة وكنت تريد البدأ بها ، فيجب عليك توفير مخزن في بيتك مثلا  لوضع السلع فيه لأنك سوف تقتني سلع بكمية كبيرة .

   3. تجارة الدروبشيبينج : 


وهذا النوع من التجارة تلعب فيه أنت دور الوسيط بين البائع والمشتري ، وذلك عن طريق أخذ معلومات و صور عن  المنتج من موقع لبيع المنتجات وسوف تنسخ هاته المعلومات والصور مع التعديل عليها في متجرك الإلكتروني ومع زيادة الثمن على الموقع الأول ،

وإذا أعجب الزبون بالمنتج في متجرك الإلكتروني سوف يقوم بطلبه وسوف يرسل إليك المال والعنوان لإرسال المنتج إليه ، وبعد توصلك بالمال سوف ترسل العنوان إلى صاحب الموقع الذي أخذت منه المعلومات وسترسل المبلغ بدون زيادة  وستربح أنت المبلغ الذي زدته في متجرك.

إذا كنت تريد أن تتعرف بشكل موسع عن مجال الدروب شيبينج ، فهاته المقالة "ما هو الدروب شيبينج" ستجد فيها كل المعلومات المتعلقة بهذا المجال  .

بعد انتهائنا من أنواع التجارة الإلكترونية ، سوف نتكلم الآن على المميزات والتحدياتت التي يجب عليك معرفتها في طريقك لتعلم االتجارة الإلكترونية.


مميزات التجارة الإلكترونية   

مميزات التجارة الإلكرونية

نظرا للدور المهم الذي أصبح يلعبه الأنترنت في مجال التجارة الإلكترونية ، إذن فمن الطبيعي وجود الكثير من المميزات في هذا المجال مقارنة مع الطريقة التقليدية ، ومن بين المميزات سوف نذكر :


  • التجارة الإلكترونية ليست مقيدة بأي عامل مادي مثل الزمن المتمثل في مواعيد عمل ثابتة أو المكان المتمثل في السوق أو دكان العمل أو حتى المناخ ، بحيث في التجارة الإلكترونية يكمكنك العمل 24h ومن أي مكان أنت فيه. 
  •  الوسائل التكنلوجية الدقيقة الذي يقدمها الأنترنت للعاملين في مجالٍ التجارة الإلكترونية تساعد في توفير الكثير من الوقت والجهد وتتيح درجة عالية من الدقة 
  • التسويق الرقمي أحد أفضل المميزات بحيث يساعدك في جلب زوار، بطبيعة الحال يمكن استعماله في التجارة التقليدية لكن يبقى استعماله في التجارة الإلكترونية  أسهل  .

التحديات التي يمكن أن تواجهها في التجارة الإلكترونية 

التحديات التجارة الإلكرونية

إلى جانب المميزات التي يتوفر عليها مجال التجارة الإلكترونية ، فهناك أيضا بعض التحديات التي يمكن أن تواجهها أهمها :

  • في هذا المجال سوف تتعامل مع العديد من الزبائن ، إذن فمن الطبيعي أن تتلقى الكثير من الشكاوي التي يجب عليك التعامل معها بطريقة سلسة وعدم الدخول في مشاحنات مع الزبون 
  •  من التحديات الكبرى التي يمكن أن تواجهها في هذا المجال هو كثرة المنافسة لكن بإمكانك التغلب عن المنافسة عن طريق التخصص و اكتساب التجارب مع مرور الوقت .
  • مجال التجارة الإلكترونية يستعين بوسائل التكنلوجيا ، لهذا فمن الطبيعي ظهور وسائل وتطور المجال مع مرور الأيام ، إذن فالمطلوب منك هو مواكبة هذا التطور .
التنقل السريع