القائمة الرئيسية

الصفحات

مقدمة عامة عن كل ما يخص مجال التسويق أوالماركتنج

ما هو التسويق

هناك العديد من المجالات المربحة سواء على الأنترنت أو على أرض الواقع ، ومن بين المهارات التي تعتمد عليها هاته المجالات بشكل أساسي لزيادة الربح نجد المهارة الغنية عن التعريف في مجال الأعمال وهي مهارة التسويق (الماركتنج) .

ونتيجة لهذا فقد أصبح العديد من الناس يتوافدون على تعلم مهارة التسويق (الماركتنج) بسبب إقبال الطلب عليها بشكل كبير في الآونة الأخيرة في جميع القطاعات ، ونظرا لهذا فقد أصبحت هاته المهارة  واحدة أفضل مجالات العمل على الأنترنت التي تجني لمكتسبيها أمولا طائلة .

إذا فما هو التسويق أو الماركتنج ؟


ما هو التسويق ؟

ما هو التسويق

التسويق أو ما يعرف  في اللغة الإنجليزية بالماركتنج "marketing" يعني ببساطة الإهتمام بتحديد رغبة العميل والعمل على تلبية هذه الرغبة ، أي أن هذا العميل يأتي إلى المسوق بمنتج سواء كان سلعة أو مهارة أوخدمة... والمسوق يقوم بتوصيل هذا المنتج للزبون بطريقة سلسة .

أو بطريقة أخرى هوعبارة عن مجموعة من الإستراتيجيات التي يستخدمها المسوق لمعرفة متطلبات ورغبات العميل لإيصال منتجه للزبون ، ومن هذا المنطلق يتم أخذ هاته الرغبات بعين الإعتبارمن طرف المسوق و العمل عليها  لجذب العملاء إليه.
 
من الممكن أن تظهرلك الفكرة بسيطة شيءا  ما لكن لا تستهن بمهارة التسويق لأنها عبارة عن مجال كبير سيتطلب منك وقت ومجهود كبيرين لإتقان واكتساب مهاراته ، لكن بعد اكتساب هاته المهارات سوف تجد نفسك أمام مجال فيه الكثير من الإبداع والتنوع ، وهذا ما سيجعلك تشتغل بكل أريحية .

يكفيك يوم واحد من أجل أن تتعلم التسويق، ويتطلب منك عمر طويل من أجل إتقانه
هناك العديد من الناس يربطون بشكل كبير التسويق بمجالات العمل فقط ، لكن عليك أن تعرف أن التسويق يمكن استخدامه أيضا في حياتنا اليومية والشخصية بحيث في كل مرة تحاول فيها أن تبين أفكارك أمام الناس بشكل جميل وأنيق فهذا أيضا يعد تسويقا لنفسك .

إذن باختصار فإن التسويق عبارة عن مهارة يشمل استخدامها مجموعة من المجالات إن لم نقل جميعها ، فمنها ما هو شخصي ومنها ما هو متعلق بعالم المال و الأعمال .  

عناصر المزيج التسويقي (marketing mix)

بعد إجابتنا عن سؤال "ما هو التسويق ؟" بشكل عام سوف نتكلم الآن عن مصطلح جديد في هذا المجال و هو "المزيج التسويقي وعناصره" ، إذا سمعت هذا المصطلح لأول مرة سيظهر لك معقد شيءا ما لكن لا تقلق لأننا سوف نشرح في هاته الفقرة كل ما يتعلق بهذا المصطلح .   

في ستينيات القرن الماضي قام "أم جيروم ماكرثي" بابتكار نظام تسويقي جديد اسمه "نظام 4P's للتسويق" ، وهو عبارة عن مزيج من أربعة عناصر أساسية تشكل الأساس الذي يقوم عليه مجال التسويق بحيث إذا تجمعت هاته العناصر في العملية التسويقية  سوف نحصل على نتائج رائعة .

يبقى السؤال المطروح الآن هو ما هي هاته العناصر الأربعة التي يقوم عليها المزيج التسويقي ؟

ما هو التسويق : عناصر المزيج التسويقي (marketing mix)

1- المنتج (product): 

ويعتبر المنتج من بين أهم الأمور التي يجب على المسوق الاهتمام بتفاصيلها بحيث يجب عليه تحديد وضع المنتج في السوق قبل اختياره ، بمعنى هل عليه إقبال في الطلب أم لا ، هل هو ناتج عن وجود رغبة لسد إحتياجات العملاء... كلما اختار المسوق المنج بعناية كلما زادت نسبة نجاح حملته التسويقية .

2- السعر(price): 

بعد تحديدك واختيارك للمنتج بعناية يأتي الدور الآن على تحديد السعر الذي يتطلب المراعاة لشرط أساسي وهو تحديد  سعر يحقق مكاسب للمسوق أو لشركة التسويق مع ضمان شراء العميل له .

وهنا يختلف المسوق الناجح عن المسوق الفاشل بحيث أن الأول يبحث عن الربح مع مراعاة مصلحة الزبون لكسبه ، و الثاني يفكر في الربح لكن بشكل أناني أي أنه لايهتم إن كان الثمن مناسب للعميل أم لا ، وهذا قد يؤدي به إلى خسارة العملاء . 


3- المكان (place) : 

والمقصود من المكان هنا هو طريقة التسويق الأمثل التي تمكنك من الوصول إلى مكان العميل بكل سلاسة ، وهنا يجب عليك أن تراعي لمختلف الطبقات والشرائح لأن أنواع التسويق عديدة وكل طبقة من العملاء ترتاح لنوع معين من التسويق .

وبالتالي سيتوجب عليك أن تفرق بين أماكن التسويق الرقمي و أماكن التسويق بشكل عام على أرض الواقع لأن طرق و أنواع الإعلانات في مجال التسويق تختلف من مكان لآخر.

4- الترويج (promotion) : 

العديد من الناس يختصرون مفهوم التسويق في الترويج فقط ،وهذا خطأ شائع بحيث يعتبر هذا العنصر جزء واحد فقج من بقية الأركان الأساسية المذكورة في الأعلى.

لكن يمثل عنصر الترويج جزءا مهما في عملية التسويق ، وعندما نقول ترويج فهذا يعني ببساطة تعريف كل ما يخص نشاطك التسويقي مثل العلامة التجارية ، تعريف المنتج ، تصاميم المنتج ... وبناءا على هذا يجب عليك وضع استراتيجية ترويجية تناسب العميل لأن هدف المسوق الأول هو إرضاء العميل .  

الإنتقال من نظام 4P's إلى نظام 7P's

نظرا للإقبال الكبير الذي سار يعرفه مجال التسويق بالإضافة إلى زيادة عدد المنتجات وزيادة العملاء ، أصبح نظام 4P's للتسويق غير كافي لضمان الوصول إلى النتيجة التي يريد المسوق الوصول إليها .

ونتيجة لهذا سوف يظهر نظام جديد في أواخر السبعينيات لمواكبة هذا الإقبال الكبير على مجال التسويق بحيث سوف تتم إضافة ثلاث عناصر جديدة إلى مصطلح المزيج التسويقي ليصبح 7P's بدﻻ من 4P's.

الإنتقال من نظام 4P's إلى نظام 7P's

سوف نذكر الآن العناصر الثلاث الزائدة على العناصر التي ذكرناها من قبل :

1- الأشخاص (people) :     

من الصعب أن تجد مسوق محترف في مجال التسويق يعمل وحده ، من الطبيعي أن يبدأ في البداية لوحده لكن مع مرور الوقت و مع تعدد الطلبات سيجد نفسه أمام كم هائل من الطلبات ، وهذا ما يصعب المأمورية قليلا وقد يؤثر سلبا أيضا على جودة مردوده الإنتاجي .

و نتيجة لهذا أصبح المسوق في الآونة الأخيرة يبحث لنفسه عن مساعدة ، وذلك عن طريق تكوين فريق عمل مكون من ثلاث أو أربع أشخاص أو أكثر لديهم خبرة في المجال وتقسيم المهام عليهم للحصول على نتائج جيدة في وقت قصير وبطريقة متقنة.

2- العمليات (process) :     

ويقصد هنا بالعمليات جميع الوظائف التي ترافق الحملة التسويقية مثل الإعداد والتصنيع والتعبئة والتخزين وما إلى ذلك حتى التسليم وخدمات ما بعد البيع ، كل هذا يجب أخذه بعين الاعتبارمن طرف المسوق للحصول في النهاية على النتائج المطلوبة من العملية التسويقية .

3- الأدلة المادية (physical evidence) :     

والتي تتمثل في آراء و انطباعات الناس  حول تقديمك للمنتج وكيفية التعامل مع العملاء ، هاته الأشياء البسيطة سوف تساعدك كثيرا لتنمية نشاطاتك كمسوق لذلك عليك مراعاتها و العمل عليها لأنها ستفيدك كثيرا في عملك.

وهنا نكون قد أكملنا السبع عناصر التي تساهم في نجاحك كمسوق في هذا المجال ، ما عليك سوى أن تعمل عى هاته العناصر للوصول إلى أهدافك .

ما هي أنواع التسويق ؟

أنواع التسويق

تنقسم أنواع التسويق إلى قسمين أساسيين وهما :

و لكن كل قسم من هذان القسمين يعطينا مجموعة من أنواع التسويق التي تختلف وتتنوع نتيجة لمجموعة من الأسباب أهمها كثرة المجالات التي أصبحت تعتمد على مجال التسويق بالإضافة إلى تنوع العملاء حسب أهداف العمل التي تتغير من عميل لآخر.  

في هااته الفقرة سوف نتعرف سويا عن أهم أنواع التسويق المختلفة وسوف نشرح فكرة كل نوع بوضوح وإيجاز .

1- أنواع التسويق : التسويق التقليدي

من بين أشكال التسويق التقليدي الغنية عن التعريف نجد الحملات الإعلانية التلفزيونية بحيث تلتجئ العديد من الشركات الكبرى إلى القنوات التلفزيونية التي لديها إقبال جماهيري و مشهورة  لعرض منتجاتهم عليها .

إلى جانب القنوات التلفزيونية نجد أن هناك العديد من الوسائل الأخرى التي تستعمل في التسويق التقليدي وتحقق نتائج بشكل كبير أبرزها القنوات الإذاعية ( الراديو) واللوحات الإعلانية المنتشرة في الشوارع والأماكن العامة باإضافة إلى الإعلانات المطبوعة في الصحف والمجلات .

وهذا النوع من التسويق كان الأكثر انشارا وفعالية قديما ، لكن في الوقت الحالي أصبح التسويق التقليدي يعرف منافسة كبيرة نظرا للثورة التكنلوجية التي أصبحنا نعيشها في الوقت الحالي ، لكن هذا لا ينقص من حجمه في المجال بطبيعة الحال .

2- أنواع التسويق : التسويق الرقمي أو الإلكتروني ( digital marketing )

من بين المواضيع التي أصبحت تتصدرمحركات البحث نجد التسويق الإلكتروني ، وهذا راجع بالأساس إلى تعدد استخداماته وارتفاع نسب تحقيقه للنتائج المبحوث عنها من طرف المسوق ، وبطبيعة هناك أكثر من طريقة للتسويق إلكترونيا أشهرها :

* التسويق عبر البريد الالكتروني ( Email Marketing ) : 

من الوسائل التي يستخدمها المسوق لتسويق منتج ما إلكترونيا بهدف استهداف شريحة معينة من الناس نجد البريد الإلكروني بحيث نجد أن هذا الأخير يستعمله الكثير من رجال الأعمال بشكل يومي ، وبالتالي هذا يزيد من نسبة الوصول إلى هاته الطبقة وتسويق المنتج إليهم .

 في حال عدم توفرك على الخبرة اللازمة لتسويق منتجك عبر الإيميل يمكنك الإستعانة بمواقع الخدمات المصغرة مثل Fiverr


* التسويق عبرمواقع التواصل الإجتماعي ( social medias marketing ) :

بسبب الاستعمال المفرط لوسائل التواصل الاجتماعي في حياتنا اليومية ، فقد أصبحت تلعب دورا كبيرا في مجال التسويق بحيث أصبح المسوق يعتمد على هاته الوسائل بشكل كبير نظرا لسهولة الوصول إلى أعداد كبيرة من الناس من مختلف الجنسيات ، الشيء الذي سيساعدك في تحقيق أرباح مهمة ...

* التسويق عبر محركات البحث :

تعتبر محركات البحث من بين أفضل الوسائل التي يستعملها الناس للبحث عن ما يريدون من معلومات وأيضا من منتجات ، وهذا راجع بالأساس إلى التفاصيل والإختيارات المتعددة التي تقدمها محركات البحث عن ما يبحث عنه الناس.

ولهذا السبب أصبحت محركات البحث تعد من بين أهم و أشهر وسائل التسويق الإلكتروني التي يستعملها المسوق للوصول إلى النتائج والأهداف المبحوث عنها .

 في حال عدم توفرك على الخبرة اللازمة لتسويق منتجاتك عبر الانترنت بصفة عامة يمكنك الإستعانة بمواقع الخدمات المصغرة مثل Fiverr.

fiverr digital marketing
discover fiverr services


التنقل السريع