القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل 5 مجالات لبدء العمل على الأنترنت


العمل على الأنترنت

يعد العمل في الوقت الراهن من بين أكثر المشاكل التي يعاني منها الشباب بحيث أصبح من الصعب أن تجد عملا في المجال الذي درسته و خصوصا إذا لم تكن لديك أي خبرة أو مهارة مكتسبة .

 فما هو الحل لهذه المشكلة ؟

بما أننا نعيش في الوقت الحاضر في عصر التكنلوجيا ، فقد أصبح العمل على الأنترنت أحد أفضل الحلول لتحقيق طموحات الشباب التي تتمثل في دخل مادي مهم و العمل بحرية ...

إذن كيف يمكنني البدء في العمل على الأنترنت ؟ 
هذا هو موضوعنا اليوم بحيث سوف نتكلم في هاته المقالة على أفضل 5 مجالات  لبدء العمل عن طريق الأنترنت . 


العمل على الأنترنت : مجال التجارة الالكترونية 

التجارة الإلكترونية

يعتبر هذا المجال من بين أكثر المجالات ربحا على الأنترنت بحيث يتوفر هذا المجال على العديد من الطرق ، الشيء الذي سيسهل عليك المأمورية لاختيار الطريقة المناسبة لك .

وتنقسم  التجارة الإلكترونية إلى ثلاثة أنواع وهي كالتالي :

  • الدروب شيبينغ "drop shipping" ; وهذا المصطلح هو مصطلح قديم ويعني بكل بساطة الحصول على منتج من إحدى مواق بيع المنتجات بأقل سعر وبيعه في موقع آخر مع زيادة سعره .
  • بيع منتجات تصنعها بنفسك على الانترنت "تصاميم ، مواقع ، كتب إلكترونية ..." 
  • بيع منتجات عليها تصاميم خاصة بك ، و هذا النوع من التجارة يسمى بالطباعة عند الطلب أو "Print On Demand" ، و يعني ببساطة إنشاء تصاميم و طباعتها على التيشرتات ، الأكواب ، المفروشات ...

وكما أشرنا سابقا فهناك طرق متعددة ومختلفة  للعمل في مجال التجارة الإلكترونية وهي كالتالي :

  1. إنشاء متجر إلكتروني على منصة "shopify" 
  2. البيع على منصة أمازون 
  3. بيع المنتجات عن طريق "facebook marketplace"
  4. إنشاء متجر إلكتروني على منصة "wordpress"
  5. استخدام منصة "jumia" لبيع المنتجات ...

العمل على الأنترنت : مجال صنع و تقديم المحتوى

مجال تقديم المحتوى

ما هو هذا المجال ؟

تقديم المحتوى ببساطة هو تقديم معلومات معينة يبحث عنها الناس لغرض ما ، وهناك الكثير من أنواع البحث عن المعلومة فهناك من يبحث عنها في مقالة ويقرؤها كما تفعل انت الآن ،وهناك من يشاهدها عن طريق فيديوهات...

ويعتبر هذا المجال من بين أنواع العمل على الأنترنت الذي يعتمد على تقديم محتوى جيد يجذب سواءا القارئ أو المشاهد أو المستمع ، فكلما كانت جودة المحتوى جيدة كلما زاد عدد زوارك أو متابعيك ،

وبالتالي سيصبح المحتوى الذي تقدمه ذو إقبال كبير الشيء الذي سيؤدي الى زيادة فرصك في الربح.

1. طرق العمل على الأنترنت من خلال تقديم المحتوى :

  • تقديم المحتوى عن طريق إنشاء موقع إلكتروني 
  • إنشاء قناة يوتوب وتقديم معلومات من خلالها
  • إنشاء جروب متفاعل على فايسوك 
  • إمتلاك حساب مؤثر على أنستغرام ...

2. طرق الربح من خلال تقديم المحتوى :

  • الربح من التسويق لمختلف الشركات والماركات عن طريق إعلانات لماركات معينة تدفع لك لتظهر محتواها سواء في موقعك أوفي قناتك على اليوتوب....
  • الربح من جوجل أدسنس 
  • الربح عن طريق التسويق بالعمولة أي التسويق لمنتج معين لشركة ما مقابل مبلغ من المال

العمل على الأنترنت : مجال العمل الحر "freelance"

العمل على الأنترنت : العمل الحر "freelance"

أصبح مجال العمل الحر من مجالات العمل على الأنترنت التي داع صيتها في الآونة الأخيرة بحيث يقدم هذا المجال فرصة كبيرة لأصحاب المهارات لإبراز قدراتتهم و ابتكاراتهم .

لكن لبدء العمل في هذا المجال فيجب التوفر على أحد المهارات المطلوبة في السوق حاليا مثل التصميم والبرمجة و الترجمة ...

* طرق العمل في مجال العمل الحر :

  • إنشاء حساب في إحدى مواقع  العمل الحر ، ويوجد العديد من هاته مواقع أبرزها : (fiverr , upwork , khamsat...) 

وتمثل هاته المواقع دورا مهما في هذا المجال بحيث تمثل دور الوسيط بين العميل و مقدم الخدمة ، وبالتالي تسهل  المأمورية على الطرفين وتضمن مستحقاتهما وفقا لشروطها الموافق عليها من كلا الطرفين .

  • التواصل المباشرمع أصحاب الخدمة هي طريقة يعمل بها الكثيرلكنه لا تقل صعوبة من العمل على مواقع الفريلانس بحيث يتحتم عليك البحث عن عملاء سواء من أصدقاء وأقربائك أواستهداف الناس عن طرق مواقع التواصل الإجتماعي...
  • العمل مع مواقع الخدمات المصغرة كمسوق بالعمولة ، ومن بين المواقع التي تتيح إمكانية التسويق لمنتجاتها نجد "fiverr" و "upwork"
لمعرفة المزيد من المعلومات عن التسويق بالعمولة في موقع "fiverr" أنصحك بقراءة مقالة "كيفية الربح من فايفر عن طريق "fiverr affiliate program"

*أمثلة لبعض وظائف العمل الحر:

  • العمل في مجال التدوين والترجمة 
  • العمل كمبرمج مواقع أو تطبيقات 
  • العمل كخبير في مجال الغرافيك أو كمصمم
  • العمل في صنع الفيديوهات
  • العمل كخبير في التسويق الإلكتروني

العمل على الأنترنت : مجال الإستثمار 

العمل على الأنترنت : مجال الإستثمار

هذا المجال ببساطة تربح منه عن طريق شراء بعض اأسهم الشركات أو بعض العملات الافتراضية كالبيتكوين"bitcoin" بسعر قليل وانتظار ارتفاع سعرها في السوق و إعادة بيعها .

يعتبر هذا المجال من بين المجالات الأكثر ربحا من بين مجالات العمل على الأنترنت ، ولكن هذا مع الأخذ بعين الاعتبار بأن نسبة الربح تعادل تقريبا نسبة الخسارة.

فهناك من يربح آلاف الدولارات و أكثر وهناك من يخسر نفس هذا القدر.

هذا الاختلاف بين الرابح والخاسر يرجع بالأساس إلى طريقة تعامل الطرفين مع هذا المجال ، والطريقة الأمثل للاستفادة من هذا المجال هي امتلاك معلومات عن السوق قبل شراء أي شيء.

وكما قلت سابقا فهذا المجال يربح منه الكثير من الناس مالا وفيرا لكن لا أنصح به الناس الذين لديهم ميزانيات محدودة لأن هذا المجال فيه بعض الصعوبات .

من بين أبرز و أهم طرق الإستثمارعلى الأنترنت نجد : 

  • الاستثمار في أسهم مختلف الشركات في العالم 
  • الاستثمار في العملات الإلكترونية الرقمية

العمل على الأنترنت : مجال التعليم في الأنترنت 

العمل على الأنترنت : مجال التعليم في الأنترنت

من منا لم يشهد على ما وقع في زمن فيروس كورونا ، العديد من القطاعات في جميع بلدان العالم تضررت ومن بينها قطاع التعليم بحيث أصبحت جميع المدارس تتبع منهج التعليم عن بعد عبر الأنترنت .

لكن هذا التعليم عن بعد يخص المدارس كيف سأربح منه المال وهل يغتبر من مجالات العمل على الأنترنت؟ 

في الآونة الأخيرة أصبح الكثير من الشباب الذين يتقنون بعض المهارات في مجال ما يلجأون إلى التعليم في الأنترنت للربح من مهاراتهم ، ولا يعد فقط من مجالات العمل على الأنترنت بل يعتبر من المجالات المربحة في الانترنت.

ولهذا فكل ما يخصك لبدأ هذا العمل هو امتلاك خبرة أو مهارة في مجال معين و أن تكون لديك الرغبة في مشارك غيرك مقابل دخل مادي .

إذا كنت هذا الشخص فكل ما عيك فعله هو إنشاء كورسات على شكل فيديوهات سواء باللغة العربية أو بالانجليزية ورفعها في منصات التعليم أون لاين .

وهناك العديد من المنصات التي يمكنك الاعتماد عليها في هذا المجال أشهرها منصة يوديمي "udemy" ومنصة كورسيرا "coorsera" .

أهم النصائح قبل البدأ في العمل على الأنترنت

عمل على الأنترنت

 بما أننا أصبحنا الآن نعيش في زمن التطور و التكنلوجيا فقد أصبح الكثيرمن الشباب منفتحون كثيرا على فكرة العمل على الأنترنت والربح منه .

وهذا راجع إلى العديد من الأسباب والعوامل التي تختلف من شخص لآخر، فهناك من يريد تطوير حالته المادية عن طريق كسب دخل إضافي ، وهناك من يريد تعلم مهارات جديدة تمكنه من العمل على الأنترنت بشكل دائم .

لكن مع الأسف نجد أن بعض الشباب لديهم أفكار خاطئة عن العمل على الأنترنت ، فهناك من يظن أنه عمل يسهل الربح منه ولا توجد به أي مشاكل أو عقبات وهناك من يصل به الحال الى التفكير بم سيفعله بالأرباح.

لكي لا تقع في مثل هاته الأفكار المغلوطة سوف أقدم لك في هاته المقالة بعض النصائح عليك قراءتها قبل بدأ العمل على الأنترنت.

* النصيحة الأولى : لا تعتقد بأن العمل على الأنترنت سهل 

العمل على الأنترنت ليس سهل

ما يجب عليك أن تعرفه هو أن العمل على الأنترنت ليس سهلا كما تتوقع .

بالطبع عن طريقه سوف تتمكن من ربح المال والعمل بأريحية وهذه حقيقة لايمكن لأحد أن يغيرها، ولكن للوصول إلى هذا المستوى عليك ببذل مجهود كبيروبالعمل المتواصل في البداية .

باختصار صعوبة العمل على الأنترنت تظهر جليا في البداية ، وهذا طبيعي جدا في ظل عدم وجود تجربة مسبقة ،  لكن مع مرور الوقت سوف تتعلم شيئا فشيئا الكثير من الأشياء التي ستسهل عليك المأمورية .

لا يوجد شيء صعب أمام قوة الإرادة

* النصيحة الثانية : لا تلاحق كل شيء و ركز على مجال واحد

ركز على مجال واحد في العمل على الأنترنت

من بين الأشياء التي يوفرها العمل على الأنترنت هي تعدد المجالات التي تسهل أكثر المأمورية على من يريد البدء في العمل وذلك عن طريق اختياره للمجال الذي يرتاح فيه .

ولكن هذا التعدد هو سيف ذو حدين بحيث بعض الناس عندما يواجهون المشكل الأول يبدأون العمل في مجال آخر وفي الأخير يجدون أنفسهم في موقف لا يحسدون عليه وكل هذا سببه عدم التركيز في مجال واحد.

الشيء الذي يجب عليك معرفته قبل بدأ العمل هو أن كل مجال سواء كان سهل أو صعب فستواجه فيه مشاكل وعقبات عليك أن تتجاوزها بالإرادة و العزيمة .

ببساطة إذا كنت تريد النجاح في عملك على الأنترنت اختر مجال عملك بتمعن وركز عليه واعمل بصبر حتى تصبح متمكن فيه .

* النصيحة الثالثة : فكر خارج الصندوق 

العمل على الأنترنت

ليس من الغريب أن تكون قد سمعت هذه المهارة مرات عديدة من قبل وذلك لأنها أصبحت متداولة كثيرا في الآونة الأخيرة وخصوصا في عالم العمل على الأنترنت.
 
لكن يبقى السؤال المطروح ما المقصود من هاته المهارة ؟

كما أشرنا سابقا فنحن نعيش في زمن التطور ، ولهذا من الطبيعي أن تتغير و تتطورطرق و أساليب العمل في شتى المجالات مع مرور الوقت .

في البداية ستجد نفسك تتعلم من شخص يفوقك خبرة في المجال وهذا طبيعي جدا ، لكن الغير الطبيعي هو أن تبقى وفيا لنفس المنهج الذي يتبعه الشخص الذي تتعلم منه لأن هذا السلوك سيجعل منك محدود التفكير في المجال الذي تعمل فيه.

إذن لكي تتفادى هذا الموقف عليك ببساطة تداوم البحث عن طرق ووسائل أخرى جديدة ، الشيء الذي سيؤدي بك مع الوقت الى جمع مجموعة من الأفكارالتي ستمكنك من نهج طرق أخرى خاصة بك.


* النصيحة الرابعة : لا تتأثر بالأقوال الرائجة والتجارب الفاشلة


العمل على الأنترنت

مما لا شك فيه أنك سوف تبحث قبل البدء في العمل على الأنترنت في العديد من المصادر على المجال الذي وقع اختيارك عليه ، الشيء الذي قد يؤدي بك إلى مواجهة بعض التجارب الفاشلة والأقوال الرائجة عن هذا المجال.

وفي هاته الحالة سنجد نوعين من الناس ، النوع الأول لن يتأثر بالكلام الرائج وسوف يكمل بحثه ويأخذ المعلومات التي تلزمه وسيكمل طريقه ، والنوع الثاني سيتأثر وبنسبة كبيرة سوف يبحث عن مجال آخر.

عليك أن تعرف أن الفشل لا يرتبط بمجالات العمل على الأنترنت ، بليرتبط  بشكل كبير بالأشخاص الذين يعملون في هاته المجالات ، لهذا بعد اختيارك بتمعن للمجال لا تتأثر بأي شيء جرب عدة مرات لكن لا تفشل

لا علاقة للزمن بالنضج نحن نكبر بالتجارب

 

* النصيحة الخامسة : لا تتوقع أن تحصل على نتائج لحظية 


العمل على الأنترنت

سنرجع مرة أخرى إلى الظن الخاطئ الذي أشرنا إليه من قبل ، بحيث أن العديد من الذين يريدون دخول عالم العمل على الأنترنت يتوقعون الحصول على الربح بعد يوم أو يومين من عملهم ، وهناك أيضا من يظن أنه سيبني ثروة في أيام أو أشهر معدودة.

لكن في الحقيقة إذا بحثت في تجارب سابقة للناس الذين سبقوك في المجال وربحو منه ستجد أن هناك منه من فشل وأعاد التجربة ، وهناك منهم من حقق بعض النجاحات الصغيرة المرفوقة باكتساب الكثير من المعلومات و التجارب المفيدة .

إذا كنت تريد الوصول إلى درجة معينة من النجاح فعليك بالعمل المتواصل وعدم الاستسلام و التعلم من الأخطاء و أهم شيء هو الصبر .

يتطلب النجاح الوقت والتضحية  


* النصيحة السادسة : وازن بين حياتك الشخصية و العمل

وازن بين حياتك الشخصية و العمل

بعد اختيار المجال المناسب لك وبعد البدأ في العمل على الأنترنت ستجد نفسك تعمل بشغف كبيرولساعات طوال وهذا كله بسبب أنك تريد الوصول إلى هدفك المتمثل في الربح بأقصى سرعة ممكنة.

وهذا بإمكانه أن يؤثر سلبا على مردودك العملي و أيضا على حياتك الشخصية بحيث ستجد نفسك تهمل العديد من الأنشطة التي تعطيك الطاقة كي تستمر في عملك بأريحية.

ولهذا عليك قبل بدء العمل على الأنترنت بوضع جدول زمني يناسبك تتمكن من خلاله أن توازي بين العمل والأنشطة اليومية الخاصة بك كالرياضة مثلا .
التنقل السريع