القائمة الرئيسية

الصفحات

مجال ال "Copywriting" : معلومات عامة عن مجال كتابة الإعلانات

مجال كتابة الإعلانات "Copywriting"

عندما نتكلم عن الإعلانات سوف نجد بأن محتوى العنوان والمضمون يلعبان دورا أساسيا في جذب عدد أكبر من الجمهور، وذلك عن طريق استعمال المعلنين لجمل تثير رغبة المشاهد أو القارئ في شراء المنتج . 

بطبيعة الحال أصبحت الإعلانات تقوم على أساسيات أخرى غير المضمون مثل الصور و الفيديوهات ، لكن يبقى لكتابة الإعلانات أو ما يعرف بال "Copywriting" الدورالأهم في مجال الإعلانات . 

المحتوى هو الملك

إذن فال "Copywriting" ليست مجرد كلمة عادية بل هي عبارة عن مجال و فن يحتاج الوقت والمجهود والممارسة لتعلمه و التمكن من تقنياته التي بإمكانها أن تحقق لك أرباحا كبيرة في المستقبل .

هل هناك فرق بين كتابة المحتوى و كتابة الإعلانات ؟

 يعد هذا السؤال من بين أكثر الأسئلة شيوعا في جميع المجالات التي تعتمد على المحتوى ، وهذا طبيعي نظرا لاجتماع هذين المجالين في نقطة مشتركة و هي الكتابة.

والإجابة عن هذا السؤال هو نعم بالطبع هناك فرق بين كتابة المحتوى أو ما يعرف بالتدوين  "content writing" وكتابة الإعلانات "Copywriting" .

مجال كتابة الإعلانات "Copywriting"

فمجال كتابة المحتوى "content writing" يكون أطول و أكبر حجما مقارنة مع كتابة الإعلانات مثل المقالات والمدونات وحتى منشورات وسائل التواصل الإجتماعي ... 

والغرض من هذا المحتوى هو التسويق للعلامات التجارية والمقاولات والشركات عن طريق تقديم محتوى تعليمي مثلا  ذو قيمة لجمع قاعدة جماهيرية مهمة ، "وتسمى هاته الطريقة في مجال التسويق بإستراتيجية التسويق بالمحتوى ".

أما مجال كتابة الإعلانات "Copywriting" يعني إنشاء محتوى يهدف بالدرجة الأولى إلى إقناع الزبون بمنتج معين أو خدمة معينة والتأثير على أفكاره و قراراته لشراءه للمنتج أو الخدمة .

بعض أمثلة مجال كتابة الإعلانات "Copywriting" :

  • الإيميلات المرسلة بهدف بيع منتج أو خدمة ما .
  • النصوص الموجودة في إعلانات فيسبوك وجوجل ...
  • وصف المنتجات في المتاجر الإلكترونية ...

إذا كنت تريد إنشاء متجر إلكتروني و لا تعرف من أين تبدأ فيجب عليك قراءة مقالة كيفية إنشاء متجر إلكتروني بحيث ستجد هناك مجموعة من المعلومات القيمة التي سوف تفيدك في هذا الموضوع .

الأساليب التي تستعمل في كتابة الإعلانات"Copywriting"

تهدف الإعلانات بالأساس إلى زيادة رغبة الناس في شراء منتج أو خدمة ما ، و للوصول إلى هذا المبتغى يتم استخدام مجموعة من الطرق والأسالييب من أجل تحفيز ذهن الزبناء المحتملين وإقناعهم بالشراء : 
    
ومن بين أهم الأساليب المستعملة من طرف كاتب الإعلانات "copywriter" نجد : 

الأساليب التي تستعمل في كتابة الإعلانات"Copywriting"

  • أسلوب الدليل الإجتماعي :

الدليل الإجتماعي أو ما يعرف ب"social proof" بالإنجليزي هو عبارة عن مفهوم من أشهر مفاهيم مجال التسويق ، و يتمثل في آراء الناس الذين اشتروا المنتج سابقا .

وهذه العملية يقوم بها العديد منا قبل شراء شيء ما لمعرفة إن كان المنتج جيد بما فيه الكفاية ، وذلك عن طريق الإستفادة من خبرة الناس مع المنتج .

ونتيجة لهذا يجب على كاتب الإعلانات"copywriter" أن يعمل على منتجات أو خدمات ذات جودة عالية لكسب ثقة الزبون المستقبلي عن طريق رأي الزبون الذي اشترى المنتج وقام بتجربته .

  • أسلوب التخصص مجال معين :

عندما يتخصص كاتب الإعلانات"copywriter" في مجال واحد ويركز عليه يصبح أكثر دراية بهذا المجال وهذا ما قد يجلب له العديد من الناس المحبين لهذا المجال ،

بحيث أن الناس الذين سوف يتعاملون مع هذا copywriter سيتعتبرونه كمرجع في هذا المجال المتخصص فيه بحيث سوف يكون بإمكانهم الإستشارة معه في العديد من الأمور المتعلقة به .

  • أسلوب الندرة : 

يعتبر هذا الأسلوب إلى جانب أسلوب الدليل الإجتماعي الذي أشرنا إليه سابقا من بين أشهر الأساليب التي يعتمد عليها الcopywriter في عملية كتابة الإعلانات.

وهذا الأسلوب يعني ببساطة عبارة عن حالة تجعل الزبون يظن بأن المنتج لم يتبقى منه الكثير، وهذا ما يؤدي إلى زيادة قيمة المنتج ، وبالتالي تزيد رغبة الناس في شرائه  .

  •  أسلوب التبادل :

و الذي يعتمد بالأساس على قيمة المنتج أو الخدمة التي تسوق لها ، بحيث كلما كان المنتج ذو قيمة كبيرة كلما أحس الزبون المحتمل بفوائد ومميزات المنتج ، وهذا ما يجعله يريد إعطاء شيءا ما في المقابل . 

مثلا إذا كان شخص ما يقدم محتوى مثلا تعليمي ذو مصداقية و جيد ومجاني ، إذا قرر هذا الشخص وضع دورة مدفوعة بثمن فلن يتردد العديد من متابعيه شراء هاته الدورة مقابل المعلومات المجانية التي كان يقدمها .

وبالتالي يكون هناك تبادل فيه استفادة للطرفين .  

أفضل النصائح العملية لكتابة الإعلانات "Copywriting"


سوف نتكلم في هاته الفقرة عن بعض النصائح الذي يجب على المبتدئين في هذا المجال  تتبعها للحصول على إعلان احترافي يثير فضول الزبون :

أفضل النصائح العملية لكتابة الإعلانات "Copywriting"

  • تجنب تقليد المنافسين :

 يعتبر مجال كتابة الإعلانات "Copywriting" من أكثر المجالات المشهورة ، ونتيجة لهذا أصبح العديد من الناس يقبلون على العمل في هذا المجال بحيث صار يعرف منافسة كبيرة في الآونة الأخيرة .

من الطبيعي أن تبحث في الأنترنت على المنافسين لمعرف بعض الأفكار، لكن من الأشياء التي يجب عليك اجتنابها  تقليد النافسين في أسلوب كتابتهم .

عليك أن تعتمد على أسلوبك الخاص ، وسوف تكتسبه مع مرور الوقت و مع الممارسة .  

  • لا تستخدم كلمات و مفاهيم صعبة الفهم :

إذا قمت باستخدام مصطلحات يصعب فهمها من طرف المتلقي في  كتابة الإعلانات "Copywritingسوف يواجه الزبناء المحتملين صعوبة في فهم محتوى الإعلان بشكل عام ، وهذا قد يؤدي إلى تقلص نسبة التفاعل مع الإعلان .

لهذا كل ما عليك فعله هو تجنب هاته المصطلحات التقنية التي تتطلب مجهود لفهمها واستخدام كلمات  بسيطة وواضحة لتسهل المأمورية على كل من يشاهد أو يقرأ الإعلان .

  • خذ وقتك في كتابة اللإعلانات :

عليك أن تأخذ وقتك الكامل في كتابة الإعلان ، فكلما تعجلت في الكتابة كلما نقصت قيمة اللإعلان ، وهذا ما قد يؤثر سلبا على عملك.

من يمكنه العمل في مجال ال"Copywriting"

من يمكنه العمل في مجال ال"Copywriting"

مثل جميع المجالات الأخرى هناك بعض الصعوبات التي يمكن مواجهتها في البداية في هذا المجال من بينها التوفر على أسلوب الكتابة الجيد .

وهذا الأسلوب لا يعتبر شيء مميز أي أنه  يمكن لأي شخص اكتسابه مع مرور الوقت و مع الممارسة ، كل ما عليك فعله هو تخصيص وقت للتدرب قليلا لتحسين مهاراتك الكتابية .

وهناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها للتدريب مثل إنشاء مدونة وكتابة مقالات في مجال معين بهدف التعلم أو قم بمشاركة بعض المقالات و الإستعانة بآراء الأصدقاء لمعرفة مستواك هل هو مرضي أم لا...

يبقى السؤال المطروح الآن هو هل بإمكان أي شخص العمل في مجال كتابة الإعلانات "Copywriting"؟ 

الإجابة عن هذا السؤال هو نعم بطبيعة الحال يمكن لأي شخص تعلم هذا المجال و الشروع في العمل فيه ، ستجد صعوبات وتحديات لكن بالعمل الجاد يمكن أن تتجاوز كل ما يقف في طريقك .

التنقل السريع