القائمة الرئيسية

الصفحات

مجال التدوين : كيفية إنشاء مدونة وأفضل طرق الربح منها

يعتبر مجال التدوين من بين أفضل مجالات العمل على الأنترنت بحيث تمكن العديد من الناس الذين يعملون كمدونين من تحقيق نسب أرباح عالية.

إلى حانب هذا يعد مجال التدوين من بين الطرق المضمونة بنسبة كبيرة لربح المال فكل ما عليك قعله هو التعرف على بعض الأشياء التي سوف تفيدك بشكل كبير للربح من هذا المجال و تتبع بعض النصائح التي ستجدها في هاته المقالة .

يبقى السؤال المطروح الآن هو ما هو التدوين ؟ وكيف يمكن الربح منه ؟

ما هو التدوين

ما هو التدوين

قبل ظهور الأنترنت كانت المصادر الرئيسية التي تمكن الناس من معرفة بعض المعلومات والأخبار في مجال معين هي االقنوات التلفزيونية ، القنوات الإذاعية والصحف والجرائد .

لكن في الوقت الحالي ومع هيمنة الأنترنت على أغلب المجالات ، أًصبح كل من يريد البحث عن خبر ما أومعلومة ما يلتجئ إلى الأنترنت ، لكن ما علاقة الأخبار والمعلومات بمجال التدوين ؟

التدوين ببساطة عبارة عن نوع من أنواع المواقع الإلكترونية التي يحتوي على مجموعة من المقالات التي تتضمن أخبار أو معلومات على مجال معين أو عدة مجالات مختلفة ، ويسمى هذا النوع من المواقع ب "مدونة".

بطبيعة الحال تختلف المجالات في التدوين من مدونة لأخرى فهناك من يختارمجال واحد مثل الرياضة أوالموضة ويركز كل مقالاته على هذا المجال وهناك من يتكلم عن مجالات مختلفة . 

تلخيصا لما سبق أصبح التدوين في الوقت الحالي من بين أهم المصادر الرئيسية في تقديم المعلومات والأخبار، إضافة إلى هذا صار التدوين من المجالات الأكثر انتشارا ، وهدا راجع بالأساس إلى عدة عوامل أبرزها :

  • في مجال التدوين يمكن للزائر المناقشة والتفاعل مع اللأخبار والمعلوات وذلك عن طريق التعليقات .
  • أصبح مجال التدوين في الوقت الحالي من أفضل المجالات المربحة .
  • يمكنك للزائر الإطلاع على كل جديد عن طريق رسالة في البريد الإلكتروني مثلا ...  

خطوات الربح من مجال التدوين 

خطوات الربح من مجال التدوين

بعد تعرفنا على ما هو مجال التدوين سوف نتحول الآن إلى نقطة مهمة وهي كيف يمكن الربح من هذا المجال ؟ وهل يجب أن يتوفر الشخص على مهارات عالية في الكتابة لدخول هذا المجال ؟ 

تتمحور فكرة الربح من مجال التدوين بالأساس على هاته الخطوات التالية :
 
   1. إنشاء مدونة خاصة بك :

 وكما أشرنا سابقا فالمدونة عبارة عن نوع من أنواع المواقع الإلكترونية ، ولإنشائها يجب عليك الإستعانة إما بمطور ويب لإنشاء موقع بمواصفات خاصة من اختيارك ، وإما الإستعانة بمنصات التدوين المشهورة والمتعددة مثل :

  • منصة بلوجر"blogger" 
  • منصة ووردبريس "wordpress"

ويبقى هذا الخيار الأخير "الإستعانة بمنصات التدوين" هو الأفضل لأنه هو الأسهل مقارنة مع الإستعانة بمطور ويب ولا يكلف كثيرا وهذا ما يجعله مناسب أكثر بالنسبة لمن لا يتوفر على رأس مال كبير .

   2. كتابة المحتوى :
  
يعد كتابة المحتوى من بين الأسباب التي تجعل بعض الأشخاص يهربون من هذا المجال بحيث يظنون بأنهم إذا لم تكن لديهم مهارات كبيرة في الكتابة فلن يتمكنوا من العمل في مجال التدوين .

لنتفق قبل البدأ في الحديث عن كتابة المحتوى بأن كل مهارة كيفما كانت وكيفما كان مجالها يمكن اكتسابها مع الوقت والتعلم والممارسة .

بالنسبة لمن لديه مهارات عالية في الكتابة ويتقنها لن يجد أي صعوبة في كتابة المحتوى ، فكل ما عليه فعله هو اختيار مجال يرتاح فيه ويبدأ العمل .

أما بالنسبة للمبتدئين في  الكتابة فهناك بعض الطرق التي تمكنك من كتابة المقالات في أي مجال أنت تريده ومن أبرز هاته الطرق نجد إعادة صياغة المقالات ، السؤال المطروح الآن هو ماذا نقصد بإعادة الصياغة ؟ 

لنقل مثلا أننا سوف نكتب مقالة عن مجال إستثمار المال على الأنترنت ، ما عليك فعله كمبتدئ هو البحث عن ثلاث مقالات مثلا لديها علاقة بالموضوع ، ثم أخذ بعض المعلومات منها وإعادة صياغتها بأسوبك الخاص .

سيظهر لك الأمر في الأول صعب شيءا ما لكن مع الوقت ستجد نفسك تملك أسلوبك الخاص وقادر على كتابة مقالات في وقت وجيز .
   
   3. جلب الزوار لمدونتك :

عندما نقول كلمة زوار فنحن نتكلم بالأساس عن المصدر الرئيسي لتحقيق الأرباح من مجال التدوين ، فكلما زاد عدد الزوار في مدونتك الخاصة كلما كانت نسبة الربح أكبر.

وبطبيعة الحال هناك أكثر من إطريقة لجلب الزوار، و من بين هاته الطرق نجد التسويق بالمحتوى الذي يعد من أفضل إستراتيجيات التسويق الرقمي التي تساهم في الوصول إلى عدد كبير من الأشخاص المهتمون بالمجال الذي تكتب فيه .

من بين أهم المهارات والتقنيات الضرورية التي يجب عليك استعمالها لجلب الزوار نجد تقنيات seo  وهي اختصار ل "search engine optimization".

والوظيفة الرئيسية لتقنيات seo في مجال التدوين هي مساعدة المحتوى الخاص بمدونتك من أجل الظهور لأكبر عدد ممكن من الناس في محركات البحث .

هاته المقالة " السيو وكتابة المحتوى " ستجد فيها معلومات أكثر عن كيف تساهم تقنيات السيو في جلب زوار أكثر للمدونة .

   4. ربح المال من جوجل أدسنس"google adsense" :

باختصار جوجل أدسنس عبارة عن موقع إلكتروني تابع لشركة "google" المشهورة ، وهذا الموقع مختص بالتسويق للإعلانات ، لكن ما علاقة جوجل أدسنس بالربح من مجال التدوين ؟

موقع جوجل أدسنس"google adsense"يبحث عن صناع محتوى لديهم قاعدة جماهيرية كبيرة لتسويق إعلاناته في هاته المواقع أو المنصات بمختلف أشكالها .
 
وبطبيعة الحال التدوين عبارة عن نوع من أنواع صناعة المحتوى، وهذا يعني أنك إذا كنت مدون ولديك قاعدة جماهيرية تتابع المحتوى الخاص فهنيئا لك ، كل ما عليك فعله هو التسجيل بشكل صحيح في موقع"google adsense" .

نصائح يجب معرفتها قبل البدء في مجال التدوين

نصائح يجب معرفتها قبل البدء في مجال التدوين

هناك بعض الأمور التي يجب على الشخص الذي يريد البدء في مجال التدوين أخذها بعين الإعتبار لأنها ستفيدك كثيرا للنجاح في هذا المجال .

وسوف نلخص هاته النصائح في ثلاث نقاط وهي كالتالي :

   1. لا تتسرع واختر مجال معين لمدونتك :

هناك خطأ شائع يقوم به بعض الأشخاص في بداية مشوارهم في مجال التدوين وهو التسرع في اختيار المجال الذي سيتكلم عنه صاحب المدونة .

عليك أن تأخذ كامل وقتك لاختيارمجال تتكلم فيه ، فإذا كنت تريد النجاح في عمل عليك أن تبني الأساس بتأني ، واختيار  مجال المدونة يعد من بين الأساسيات في البداية .

   2. وضع خطة :

لضمان نجاح مدونتك عليك أن تخطط لما ستفعله مستقبلا ، مثلا سأكتب عدد معين من المقالات وبعد ذلك سأستعمل طرق معينة لجلب الزوار...  

هذا فقط مجرد مثال بسيط هناك العديد من الأشياء ألأخرى التي تحتاج منك التخطيط في مجال التدوين مثل عدد مرات نشر المقالت سواء في الأسبوع أو في الشهر، طريقة كتابة المحتوى ...

   3. الإستمرار في الكتابة :

رغم كل الظروف لا تستسلم لأي شيء أن يقف في طريقك ويجعلك توقف كتابة المقالات ، من الطبيعي جدا أنك ستواحه عقبات في طريقك ، لكن للوصول إلى هدف ما عليك تخطي هاته العقبات .

التنقل السريع