القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو التسويق بالمحتوى"content marketing" ؟

عندما نتكلم عن تسويق المنتجات فلا نقصد بذلك المنتجات الملموسة فقط كالملابس مثلا ، بل نقصد أيضا المنتجات الرقمية مثل الكورسات و الكتب الالكترونية و المهارات أيضا تعد منتجات مثل التصميم و البرمجة و التدوين ... 

و بالرغم من توفر بعض الأشخاص على منتجات ذات جودة عالية إلا أنهم لا يستطيعون تحقيق أرباح كبيرة وراء هاته المنتجات والسبب الرئيسي في ذلك هو عدم التسويق لهذا المنتج بشكل جيد .

من بين الإستراتيجيات التسويقية الأكثر فعالية في تحقيق أرباح كبيرة بشهادة العديد من الخبراء في مجال التسويق الرقمي نجد استراتيجية التسويق بالمحتوى ، إذن فما هو هذا التسويق بالمحتوى  ؟

 ما هو التسويق بالمحتوى"content marketing" ؟

ما هو التسويق بالمحتوى"content marketing" ؟

عندما نتكلم عن مجال التسويق الرقمي سنجد أن هناك العديد من التفرعات التي تتنوع طرقها وأساليبها من تفرع لآخر ، ومن بين هاته التفرعات نجد التسويق بالمحتوى "content marketing" .

يعد التسويق بالمحتوى "content marketing" أحد أشهر طرق التسويق الرقمي  و أكثرها فعالية ، وهو عبارة عن استراتيجية تسويقية تهدف إلى كسب قاعدة جماهيرية لتسهيل عملية تسويق المنتجات و الخدمات .

وهاته الطريقة تأخذ بعض الوقت للوصول إلى الهدف الرئيسي المتمثل في الربح من التسويق بحيث يجب إعداد محتوى رقمي مفيد لجلب أكبر عدد ممكن من الزوار والحفاظ عليه للإستفادة منه لاحقا في عملية التسويق .

لكن هناك بعض المواصفات التي يجب مراعاتها من طرف صانع المحتوى للحصول على االنتيجة المطلوبة ، وتتمثل هاته المواصفات باختصار في النقاط التالية :

  1.  يجب أن يكون  المحتوى مفيد و ذو جودة عالية  
  2.  استعمال أسلوب جيد في الكتابة 
  3.  عدم نسخ المحتوى ...

مميزات التسويق بالمحتوى "content marketing" :

مميزات التسويق بالمحتوى "content marketing" :

هناك العديد من المميزات والخصائص التي تجعل من التسويق بالمحتوى أحد أبرز و أفضل الطرق التي يلجأ إليها المسوقين و أصحاب المشاريع الكبرى لتسويق منتجاتهم . و تتلخص هاته المميزات في أربع نقاط وهي كالتالي :

   1. التسويق بالمحتوى لديه تأثير طويل الأمد :

عندما نقول بأن التسويق بالمحتوى لديه تأثير طويل الأمد فهذا يعني بأنه ليس من الإعلانات التي تنتهي صلاحيتها بعد ثلاث أو أربع أيام ، بل هو إعلان تدوم فترة ظهوره للجمهور لمدة طويلة .

و لهذا أصبحت العديد من الشركات الكبرى تعتمد على التسويق بالمحتوى لتسويق منتجاتهم ، و أكبر مثال على ذلك شركة جوجل التي أصبحت تقدم فيديوهات تعليمية مجانية بهدف ترويج منتجاتها و خدماتها .

   2. أقل كلفة :

مقارنة مع باقي الاستراتيجيات التسويقية الرقمية الأخرى يعتبر التسويق بالمحتوى أقل كلفة بحيث يتكلف المسوق بالمحتوى فقط ببعض الأشياء في البداية مثل إنشاء موقع إلكتروني وشراء إستضافة للموقع ...

و كل هاته التكاليف التي تدفع في البداية هي تكاليف بسيطة ويتم دفعها مرة واحدة فقط ، نادرة هي الحالات التي يضطر فيها الشخص الذي يستخدم التسويق بالمحتوى إلى دفع تكاليف أخرى .

   3. قابل لإعادة الإستخدام :

مثلا إذا كنت تتوفر على موقع إلكتروني تقدم فيه محتوى يثير إعجاب الناس ، فمن الطبيعي أن هؤلاء الأشخاص الذين أعجبهم المحتوى الخاص بك سيرجعون إلى زيارة موقعك من حين لآخر .

وهذا يمكنك من عرض العديد من المنتجات على نفس العملاء بدون تغيير حملاتك الإعلانية ، و هذا هو المعنى المقصود قابلية إعادة الإستخدام لإستراتيجية التسويق بالمحتوى .

   4. التسويق بالمحتوى أكثر فعالية :

على سبيل المثال لنقل أنك تريد بيع كورس خاص بك تعلم فيه الناس أساسيات مجال التصميم ، ولديك موقع تقدم فيه فيديوهات عن بعض المعلومات من الكورس الخاص بك بطريقة مجانية فتفاعل الناس مع ما تقدمه وأعجبهم .

في الوقت الذي سوف تعرض الكورس الخاص بك في موقعك الالكتروني بهدف بيعه لهؤلاء الأشخاص الذين تفاعلو مع فيديوهاتك المجانية ستزيد إحتمالية شراء هذا الكورس من طرف هؤلاء الأشخاص لأنهم تعرفو عمليا على مهاراتك .

خطوات تطبيق استراتيجية التسويق بالمحتوى :

خطوات تطبيق استراتيجية التسويق بالمحتوى :

بعد أن تعرفنا عن مفهوم التسويق بالمحتوى ومميزاته يبقى السؤال المطروح الآن هو ما هي الخطوات التي يجب تتبعها لتطبيق استراتيجية التسويق بالمحتوى ؟

  • الخطوة الأولى :

أهم خطوة يجب أن تبدأ بها في التسويق بالمحتوى هي إنشاء مدونة خاصة بك وتكتب فيها مقالات مكتوبة أو مرئية أو مسموعة ، و يجب أن يكون محتوى هاته المقالت متعلق بالمجال الذي ينتمي إليه المنتج الخاص بك .

يعني لا ينفع أن تسوق لمنتج متعلق بمجال التجارة الالكترونية و أنت تكتب مقالات و محتوى عن مجال آخر مثل مجال الصحة أو مجال الموضة ...

  • الخطوة الثانية : 

الإستعانة بوسائل التواصل الإجتماعي لجلب زوار أكثر للموقع الخاص بك و ذلك عن طريق نشر المقالات الخاصة بموقعك في صفحاتك الشخصية مثلا أو في جروبات متعلقة بالمجال الذي تكتب فيه .

يمكنك أيضا إنشاء حساب أو صفحة بإسم موقعك على جميع منصات التواصل الإجتماعي المشهورة وتبدأ بنشر مقالاتك عليه  .

  • الخطوة الثالثة :

إنشاء قناة على اليوتيوب وقد تبدو هاته الخطوة صعبة ، لكن إذا نظرنا إلى الأمر من زاوية أخرى سنجد بأنها عملية ليست في غاية الصعوبة ويمكن لأي شخص أن ينشئ قناة خاصة به في يوتيوب .

الصعب في الأمر هو المحتوى الذي سوف تقدمه في القناة  و من يتوفر على موقع يكتب فيه مقالات سيكون لديه المحتوى جاهز و كل ما عليه فعله هو تحويل تلك المقالات إلى فيديوهات مع القليل من الإضافات .

هاته الخطوة هي خطوة إختيارية لمن يريد استخدام استراتيحية التسويق بالمحتوى لكن في نفس الوقت هي خطوة مهمة ستجلب لك أعداد كبيرة من الزوار للموقع من جهة وستسوق لمنتجاتك من خلال الفيديوهات من جهة أخرى .

  • الخطوة الرابعة :

الموقع الالكتروني ، وسائل التواصل الاجتماعي ، قناة يوتيوب ، كل هاته الوسائل الغرض منها هو جمع أكبر عدد ممكن من الزوار المهتمة بالمجال المتعلق بالمنجات الخاصة بك تمهيدا للخطوة الرابعة  .

و تتمثل هاته الخطوة في جمع القائمة البريدية الخاصة بالزوار المهتمين بما تقدمه في الموقع الالكتروني والغرض من ذلك هو إرسال رسائل تسويقية لمنتجك عبر هاته القائمة البريدية .

لكن كيف يمكن الحصول على هاته القائمة البريدية ؟؟

هناك العديد من الحوافز التي تجعل الزائر يقدم بريده الالكتروني مثلا تقديم البريد الالكتروني مقابل التوصل بالمقالات الجديدة والحصرية ...

كما أنه يمكن الإستعانة بإحدى المواقع المتخصصة في هذا النوع من الخدمات ، وهناك العديد من مثل هاته المواقع أشهرها Getresponse و Aweber ..."يمكنك أن تجرب هذين الموقعين مجانا لمدة شهر".


  • الخطوة الخامسة :

لنفترض أنك تمكنت من إنشاء جميع الوسائل التي ذكرناها سابقا ، فكيف ستوصل للناس هاته الأفكار و المنتجات ؟ هنا يأتي دور الرسالة التسويقية .

وهي الرسالة التسويقية والتي تلعب دور في غاية الأهمية في التسويق بالمحتوى ، ولهذا السبب يجب عليك تعلم مهارة كتابة رسالة تسويقية معبرة ومقنعة .

إذا لم تكن الرسالة التسويقية مقنعة بشكل كاف فجميع الوسائل التي ذكرناها في الخطوات السابقة لن تحقق الهدف المراد الوصول إليه و هو توصيل فكرة المنتجات للناس بطريقة تسويقية احترافية .

هنا نكون قد أكملنا الحديث عن أهم الخطوات التي يجب تتبعها لتطبيق إستراتيجية التسويق بالمحتوى ، لكن قبل أن نختم فقرتنا هاته سوف نتكلم عن التحدي الوحيد الذي يمكن أن يواجهه الناس في هاته الاستراتيجية .

و يتمثل هذا التحدي في الفترة التي يحتاجها الشخص لبناء إمبراطوريته التسويقية ، وتختلف هاته الفترة حسب كل شخص وقدرته على الصبر والإجتهاد والعمل المتواصل ، يمكن أن تحتاج سنة واحدة أو ستة أشهر أو ثلاثة أشهر ...

أنواع التسويق بالمحتوى "content marketing" 


أنواع التسويق بالمحتوى "content marketing"

في هاته الفقرة سوف نتكلم عن مختلف أشهر أنواع المحتوى التي يمكن استعمالها في إستراتيجية التسويق بالمحتوى :

   1. التدوين:

و يقصد بالتدوين ببساطة كتابة مقالات تفصيلية عن المجال الذي يتعلق بالمنتجات المراد تسويقها ، إذا كنت تريد معرفة المزيد عن هذا المجال أنصحك بقراءة مقالة " ما هو التدوين ؟ "

   2. الفيديوهات : 

هاته من بين الأنواع الأكثر نجاعة في توصيل فكرة المنتجات بحيث عندما يتم شرح معلومة ما عبر فيديو يكون وصولها إلى المتلقي أسهل بكثير من المعلومة المكتوبة .


   3. الكتب الالكترونية :

هنا نتكلم عن عشر صفحات أو أكثر بقليل تشرح فيهم مجال معين عن طريق تجميع مجموعة من المقالات و الصور ، وتكون المعلومات المتوفرة في الكتاب الالكترونيلها قيمة كبيرة مقارنة مع المقالات .

   4. صور الغرافيك ديزاين :

وهاته الطريقة  تستعمل أيضا في التسويق بالمحتوى و ذلك عن طريق وضع صورة تعبر عن فكرة المنتج مع بعض الكلمات ، و تعتبر هاته الصور من بين الطرق العصرية المستعملة في التسويق بالمحتوى .


التنقل السريع