القائمة الرئيسية

الصفحات

أساسيات التسويق الرقمي "digital marketing"

انتشر مصطلح التسويق الرقمي في السنوات القليلة الماضية بشكل واضح وأصبح يمثل قوة ضاربة في العديد من المشاريع و المجالات سواء على الأنترنت أو على أرض الواقع .  


إذن فما هو التسويق الرقمي و ما هي مميزاته ؟ وما هي الوسائل التي يعتمد عليها التسويق الرقمي ؟
كل هاته الأسئلة ستجد الإجابة عنها بشكل مبسط و دقيق في هاته المقالة .

ما هو التسويق الرقمي 

ما هو التسويق الرقمي "digital marketing" ؟

التسويق الرقمي ، التسويق الالكتروني ، ديجيتال ماركتنج "Digital marketing" ، هاته كلها مرادفات تجتمع في معنى واحد بسيط وهو استعمال أدوات و طرق تكنلوجية مبتكرة وحديثة العهد في مجال التسويق .

وهاته الطرق تسمى بإستراتيجيات تسويقية تتمثل في مجموعة من الوسائل الرقمية التي تساعد في التسويق للمنتجات أو الخدمات بشكل احترافي و فعال بنسبة كبيرة مقارنة مع باقي أنواع التسويق أو الإعلانات .

ومن بين هاته الاستراتيجيات التسويقية أو الوسائل الرقمية التي أشرنا إليها في هاته الفقرة والتي سوف نتكلم عنها بإمعان في باقي الفقرات القادمة نجد :


هناك من يظن بأن التسويق الرقمي  هو التسويق عبر الأنترنت وهذا خطأ شائع بحيث أن التسويق الرقمي  يعني استعمال وسائل تكنلوجية عامة وليس أدوات تكنلوجية تعتمد على الانترنت .

و من بين الطرق التسويقية التي لا تعتمد على الانترنت لكنها تنتمي إلى عالم التسويق الرقمي  نجد مثلا التسويق عبر الرسائل النصية أو المكالمات الهاتفية ...

مميزات و تحديات التسويق الرقمي 

مميزات و تحديات التسويق الرقمي

مثله مثل جميع المجالات الأخرى يتميز التسويق الرقمي بالعديد من المميزات والخصائص التي تميزه عن التسويق التقليدي ، لمعرفة المزيد عن وسائل التسويق التقليدي  أنصحك بقراءة مقالة أنواع الإعلانات في مجال التسويق .

من بين مميزات التسويق الرقمي نجد :

   1. الإستهداف الناجح للعملاء :

يعد ارتفاع  نسبة قابلية استهداف القاعدة الجماهيرية للنشاط التجاري التسويقية أحد أهم الخصائص التي تميز التسويق الرقمي بحيث يمكن عن طريقه استهداف عملاء مهتمون بالخدمة أو المنتج التي تقدمه من خلال الحملة التسويقية .

   2. تعدد طرق و استراتيجيات التسويق الرقمي :

هناك أكثر من طريقة يمكن استعمالها في التسويق الرقمي وكلها تقريبا تؤدي إلى الحصول على نتائج جيدة ، وهذا ما يسهل مأمورية اختيار الطريقة المناسبة لكل مسوق حسب رغبته الخاصة .

   3. متابعة نتائج الحملات التسويقية الرقمية :

وتعتبر هاته الخاصية أيضا من بين المميزات المهمة بحيث يمكنك في التسويق الرقمي أن تتابع نتائج و أرقام  و بيانات الأنشطة التسويقية الخاصة بك بهدف معرفة ما يجب على المسوق تحسينه للوصول إلى النتيجة المرغوبة .

في المقابل نجد أن هناك تحديات يمكنك مواجهتها في مجال التسويق الرقمي ومن بينها :

   1. التنافس الكبير الذي يعرفه مجال التسويق الرقمي :

أدى ظهور التسويق الرقمي بمختلف أنواعه إلى خلق نوع من التهميش لمجموعة من الطرق التسويقية التقليدية ، وهذا راجع بالأساس إلى ما يتوفر عليه التسويق الرقمي من وسائل تكنلوجية تساعده في خلق فعالية أكثر مع العملاء .

و نتيجة لهذا أصب كل من كان يعمل في التسويق أو يريد الدخول إلى هذا المجال يتجه مباشرة نحو تعلم استراتيجيات التسويق الرقمي ، و هذا ما أدى إلى خلق تنافس كبير وقوي بين المسوقين .  

   2. تعدد قنوات التسويق الرقمي :

لقد أشرنا إلى هاته النقطة من قبل على أساس أنها إحدى مميزات التسويق الرقمي ، لكن يمكن أن تصبح من التحديات إن لم تحسن التعامل معها .

بكل بساطة يجب عليك اختيار طريقة واحدة والتركيز عليها حتى تتمكن منها ، وبعد ذلك يمكنك تجريب طريقة أخرى ، الخطأ الشائع الذي يقع فيه العديد هو بمجرد عدم الحصول على نتائج جيدة ينتقل إلى طريقة أخرى و هكذا ...
 

إستراتيجيات التسويق الرقمي 

إستراتيجيات التسويق الرقمي


و هنا نعني بكلمة "إستراتيجيات" تلك الطرق والوسائل الرقمية المتنوعة التي يستخدمها المسوقون بغرض الوصول إلى أكبر عدد ممكن من الأشخاص المهتمين بالمنتج المراد تسويقه ، ومن بين أهم إستراتيجيات التسويق الرقمي نجد :

   1. التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي :

في الوقت الحاضر أصبح الجميع تقريبا يعرف و يستخدم وسائل التواصل الاجتماعي مثل فايسبوك و أنستغرام و يوتيوب ... و نتيجة لهذا أصبحت هاته الوسائل تتوفر على قاعدة جماهيرية كبيرة من مختلف الفئات .

و لهذا السبب بالذات تعد وسائل أو منصات التواصل الاجتماعي من بين الطرق الأكثر نجاعة لتسويق المنتج أو الخدمة  للعملاء ولتحقيق هدف المسوق المتمثل في تحويل الجمهور المستهدف إلى عملاء حقيقيين لشراء المنتج .

إذا كنت تريد استعمال هاته الاسراتيجية في مجال التسويق الرقمي ستجد نفسك أمام طريقتين لتسويق المنتج أو العلامة التجارية :
 

  • الطريقة الأولى :


وهي عبارة عن طريقة تنظيمية تأخذ بعض الوقت لأنه يجب عليك أن تنشئ حساب أو صفحة على فايسبوك أو أسنتغرام ... وتبدأ بنشر منشورات لها علاقة بمجال المنتج الذي ستقدمه بهدف جمع  قاعدة جماهيرية مهتمة بالمنتج .

وبعد ذلك ستبدأ بالتسويق لمنتجاتك لهؤلاء الأشخاص الذين يتابعونك ، ولن تجد صعوبة كبيرة في البيع لهم لأنهم لديهم اهتمام بالمجال المتعلق بالمنتجات الخاصة بك .
 

  • الطريقة الثانية :

 
هاته الطريقة لا تأخد وقت كثير مقارنة مع الطريقة الأولى ، وتتمثل الطريقة الثانية في الإعلانات المدففوعة سواء على فايسبوك أو أنستغرام ...
 
لمعرفة المزيد عن التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أنصحك بقراءة مقالة إستراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي
 
   2. التسويق بالمحتوى :

هناك العديد من طرق التسويق بالمحتوى أهمها التسويق عن طريق التدوين باستعمال السيو "تحسين محركات البحث" و للبدء بهاته الطريقة يجب تعلم مهارة البحث عن الكلمات المفتاحية التي يبحث عنها الجمهور .

وتتلخص فكرة هاته الطريقة في البحث عن الكلمات المفتاحية المتعلقة بالمنتج الخاص بك التي يبحث عنها الجمهور و كتابة محتوى له علاقة بالمنتج الذي ستقدمه مع استخدام الكلمات المفتاحية الأكثر طلبا .
 
المعادلة بسيطة و هي كالتالي :
 

  1. الجمهور المحتمل يبحث عن المعلومات 
  2. المسوق بالمحتوى يبحث عن المعلومات التي يبحث عنها الناس في المجال المتعلق بمنتجاته 
  3.  المسوق بالمحتوى يقدم تلك المعلومات لهؤلاء الأشخاص 
  4. اقتراح المنتجات المتعلقة بالمجال الذي يبحث عنه الجمهور 

وهكذا يكون المسوق قد ضمن بنسبة كبيرة  بيع هاته المنتجات لأنه استهدف أشخاص مهتمة بمجال منتجاته عن طريق إنشاء المحتوى . لمرفة المزيد عن مجال التدوين أنصحك بقراءة مقالة ما هو التدوين .
 
   3.التسويق عبر البريد الالكتروني :

من بين الطرق القديمة و الفعالة بشكل كبير في التسويق الرقمي التي يلجأ إليها العديد من المسوقين نجد التسويق بالبريد الالكتروني بحيث يتم تقديم شيء محفز للعملاء للحصول على قائمة بريدية وتسويق المنتجات إليها .

بعض الأمثلة على الحوافز التي تقدم للعميل بهدف الحصول على بريده الالكتروني :

  • مثلا تقديم البريد الالكتروني للحصول على المقالات الحديثة في المدونات .
  • تقديم البريد الالكتروني للحصول على كتاب في مجال ما بشكل مجاني ....

هذا بالإضافة إلى تواجد عدد كبير من المواقع التي أصبحت تقدم خدمات متعلقة بالتسويق عبر الايميل مثل جمع و تتبع ايميلات الزوار الخص بمدونتك أو متجرك الالكتروني .
 
ومن بين أبرز و أشهر هاته المواقع نجد :
 
  1. موقع AWeber "النسخة المجانية من موقع AWeber"
  2. موقع GetResponse "يمكنك أن تجرب هذا الموقع لمدة شهر مجانا"
 
   4. التسويق عبر الإعلانات المدفوعة :  
 
وتعد هاته أشهر إستراتيجية في مجال التسويق الرقمي بحيث يتم الإعتماد على جوجل أو منصات التواصل الإجتماعي لتسويق المنتجات مقابل قدر مالي يدفعه المسوق ، وهاته الطريقة تسمى بأدسنس أربيتراج

بطبيعة الحال إذا كنت مبتدئ ستجد بعض الصعوبة في التسويق لمنتجاتك سواء بالاستراتيجيات المجانية أو الاستراتيجيات المدفوعة ، في هاته الحالة يمكنك الاستعانة بمواقع الخدمات المصغرة مثل fiverr لتسويق منتجاتك من جهة ، و لتوفير المجهود و الوقت من جهة أخرى.
fiverr digital marketing services
 
fiverr digital marketing services


 

كيف يمكن الاستفادة من التسويق الرقمي 


إذا تمكنت من اكتساب مهارات التسويق الرقمي بشكل جيد ستستفيد من العديد من الأمور و ستفتح أمامك فرص كثيرة للربح من هذا المجال ، ومن بين الأشياء التي يمكن الاستفادة منها نجد.

   1. التسويق الذاتي :

وهنا نقصد بالأساس الناس الذين يتوفرون على مشاريع على الأنترنت أو على أرض الواقع مثلا يبيعون منتجات ملموسة مثل الملابس أو غير ملموسة مثل المهارات ...

إذا اعتمد مثل هؤلاء الأشخاص على التسويق الرقمي ستزيد أرباحهم بشكل كبيرشريطة استخدام هذا إستراتيجيات هذا التسويق بشكل جيد .

   2. جمع فريق و إنشاء شركة للتسويق الرقمي :

 إذا كنت شخص طموح بإمكانك التفكير في في إنشاء شركة متخصصة في التسويق الرقمي نظرا للطلب الكبير الذي أصبح يعرفه هذا المجال من طرف أسحاب المشاريع في مجالات مختلفة  .

   3. الحصول على عمل وظيفي :

إذا كنت متمكن من وسائل التسويق الرقمي يمكنك العمل في شركة متخصصة في التسويق و الإعلانات  بمرتب جيد ، لكن يفضل أن تجمع من الوظيفة المال بغرض إنشاء مشروعك الخاص . 

   4. تسويق منتجات الغير مقابل عمولة :

ونقصد بهذا  التسويق لمنتجات خاصة بشركة أو شخص معين مقابل قدر مالي متفق عليه ، وهذا المجال هو مجال غني عن التعريف ويسمى بالتسويق بالعمولة "Affiliate marketing".
التنقل السريع