القائمة الرئيسية

الصفحات

 يعتبر المتجر الالكتروني من بين أهم الركائز التي يعتمد عليها الناس الذين يعملون في مجال التجارة الإلكترونية بحيث يساهم بشكل كبير في تسهيل المأمورية على صاحب المتجر وعلى الزبون أيضا .

إذن فما هو المتجر الالكتروني ؟ وما هي خطوات إنشائه ؟

 ما هو المتجر الالكتروني ؟

كيفية انشاء متجر الكتروني ناجح

قبل أن نتكلم على خطوات انشاء متجر الكتروني  يجب أن نتعرف قليلا على مفهوم المتجر الإلكتروني ونتعرف أيضا على بعض الخصائص التي تميزه .

المتجر الالكتروني أو ما يطلق عليه باللغة الإنجليزية "online store" هو عبارة عن منصة إلكترونية متخصصة في مجال التجارة ، أي أنه يمكن من خلالها القيام بعملية البيع والشراء .


إذن ببساطة المتجرالالكتروني يشبه كثيرا المتجر التقليدي في كثير من الأشياء مثل التوفر على علامة تجارية خاصة به و إمكانية عرض السلع والمنتوجات بكميات كبيرة ...

لكن هناك العديد من الخصائص التي تميز المتجر الالكتروني عن المتجرالتقليدي، وهذا طبيعي نظرا لاستعانة المتاجر الإلكترونية بوسائل تكنلوجية جديدة و متطورة
من بين مميزات المتجر الالكتروني نجد : 


  • إمكانية عرض المنتجات بصور و فيديوهات توضيحية تمكن الزبون من التعرف على المنتج بشكل أفضل 
  •  المتجر الإلكتروني يوفر نظام يمكن من القيام بعملية البيع بدون تدخل صاحب المتجر أي بشكل آلي  
  • الوصول إلى الزبون بكل سهولة عن طريق الإعلانات المدفوعة ...

هناك نوعان من المتاجر الالكترونية ، هناك متاجر إلكترونية ضخمة تعمل على منتجات عديدة ومتنوعة وهناك متاجر إلكترونية متخصصة في نوع واحد من المنتجات .

 بعد تعريفنا لمفهوم المتجر الالكتروني يجب أن نتكلم الآن عن الإختلاف الذي يوجد بين المتجر الالكتروني والموقع الإلكتروني بحيث هناك العديد من الناس الذين يظنون أنه لا يوجد فرق بينهما .

الفرق ين المتجر الإلكتروني والموقع الإلكتروني

عندما نقول متجر الكتروني فهذا يعني أننا نتكلم عن نوع واحد من مجموعة من أنواع المواقع الإلكترونية المتنوعة مثل المواقع الإخبارية والمواقع الحكومية والمدونات...

 إذن فالموقع الالكتروني هو عبارة عن نوع من المواقع التي تختلف تخصصاتها من نوع لآخر و المتجر الإلكتروني أحد هاته الأنواع ويتخصص في كل ماهو متعلق بالتجارة. 

طرق إنشاء متجر إلكتروني 

قبل عشر سنوات تقريبا كان مجال التجارة الإلكترونية غير معروف شيءا ما مقارنة مع الوقت الحالي ، وبالتالي لم يكن في ذلك الوقت إقبال كبيرمن الناس على العمل في هذا المجال .

نتيجة لهذا كان انشاء متجر الكتروني أمر في غاية الصعوبة ومكلف ، أما الآن أصبح المجال مشهور وأصبح العديد يشاركون خبراتهم السابقة في المجال و هذا ما سهل المأمورية بالنسبة لمن يريد البدأ في التجارة الإلكترونية .

وقد أصبح انشاء متجر الكتروني أيضا من الأشياء السهلة مقارنة مع ما سبق وأيضا بطريقة لا تكلفك كثيرا وفي بعض الأحيان يمكن أن تكون مجانية، لكن لضمان جودة المتجر الخاص بك يجب استثمار بعض الأموال فيه لأن المتجر هو الواجهة التي تعطي الإنطباع الأول للزوار.

في هاته الفقرة سوف نذكر أهم طرق انشاء متجر الكتروني :

كيفية انشاء متجر الكتروني

إذا كنت تريد انشاء متجر الكتروني سوف تجد نفسك أمام طريقين أساسيين ، إما أن تعتمد على منصة من المنصات الجاهزة لبناء متجر الكتروني أو الإستعانة بشخص متمكن في مجال البرمجة .

   1. الإستعانة بمنصة جاهزة لانشاء متجر الكتروني :


تبقى هاته الطريقة هي الأسهل والأفضل بحيث لا تحتاج منك أي معرفة مسبقة في مجال البرمجة لأنها بالأساس عبارة عن مواقع متخصصة في انشاء المتاجر الالكترونية .

وتوفر هاته المنصات العديد من المميزات تجذب كل من يريد انشاء متجر الكتروني نجد من بينها :

  • تنوع تصاميم المتاجر الالكترونية لاختيار التصميم المناسب لكل شخص حسب ذوقه
  • تزويد المتجر الالكتروني بشهادة أمنية لحماية المعاملات المالية والبيانات الشخصية للزبناء 
  • توفير لوحة تحكم سهلة لتسهيل مراحل انشاء المتجر الاكتروني 
  • توفير إمكانية التعاقد مع شركات الشحن مباشرة من خلالها ...

تتعدد منصات انشاء المتاجر الالكترونية وتتنوع مميزاتها وخصائصها من منصة لأخرى لكن يبقى الهدف منها واحد و هو تسهيل المأمورية على من يريد انشاء متجر الكتروني للبدء في مجال التجارة الإلكترونية وهذه أشهرها :

  • منصة شوبيفاي "shopify"    
  • منصة ووردبريس" wordpress" و البحث عن قوالب احترافية ohz, fhg wordpress  في"Envato market"
  • منصة متاجر وهي منصة عربية  
  • منصة ويكس  "wix"  ....

   2. الاستعانة بمطور ويب أو شركة برمجة :

هاته الطريقة معروفة أيضا ويعتمد عليها نسبة كبيرة من الناس الذين يريدون انشاء متجر الكتروني بذوقهم الخاص من الألف إلى الياء بخاصيات خاصة .

ويبقى هذا الخيار من بين الخيارات المفضلة لدى الكثيرين بحيث يمنحهم السيطرة الكاملة على أدق التفاصيل في  بناء  متاجرهم الالكترونية . 

تمتاز هاته الطريقة بتوفير كثير من الجهد و العمل هذا بالإضافة إلى التحكم الكامل في كل ما يخص بمتجرك الالكتروني، إذن في هاته الحالة كل ما عليك فعله هو البحث عن شخص متمكن و تدفع له مقابل مادي لإنشاء المتجر الالكتروني الخاص بك.

السؤال المطروح الآن هو كيف أبحث عن شخص متمكن من إنشاء متجر الكتروني احترافي ؟

هنا ستجد نفسك أمام طريقين ، إما أن تلجأ إلى البحث في منصات الخدمات المصغرة مثل Fiverr و البحث عن أشخاص لديهم نسبة مبيعات كبيرة ، أو يمكنك الإستعانة بالمنصة الغنية التعريف في كل ما يخص المنتجات الرقمية وال حديث هنا عن "Envato Market"

fiverr online store

خطوات انشاء متجر الكتروني


لضمان نجاح نشاطك التجاري في مجال التجارة الإلكترونية يجب عليك تتبع بعض الخطوات و تحديد بعض الأشياء بعد انشاء المتجر الالكتروني، وتتمثل هاته الأشياء و الخطوات في :

خطوات انشاء متجر الكتروني

 1. اختيار علامة تجارية خاصة بمتجرك :


لا داعي لتضييع الوقت في هاته الخطوة ، كل ما عليك فعله هو إيجاد إسم احترافي له علاقة بما تقدمه في متجرك الإلكتروني ، ومن الأفضل تجنب استعمال أسماء شخصية أو أسماء مستعملة من قبل .

هناك بعض العوامل التي تساعد على تذكر علامتك التجارية بسهولة مثل ربط اسم علامتك التجارية بنوع المنتجات ، تجنب استخدام أسماء معقدة ...

في الأخير يبقى أهم شيء هو جودة الخدمات التي تقدمها في متجرك الإلكتروني بحيث إذا أعجب الناس بخدماتك سوف يتذكرون بدون شك اسم علامتك التجارية .

بعد عملية انشاء متجر الكتروني واختيار اسم العلامة التجارية الخاصة به سوف ننتقل إلى  واحدة من أهم الخطوات وهي تحديد نوع المنتجات . 

 2. إختيار إستضافة و ضومين للمتجر الخاص بك :

الإستضافة "web hosting" هو الإسم أو عنوان الخاص بالمتجر الالكتروني الخاص بك الذي سيظهر في محركات البحث و إسم الضومين "Domaine name" هو الذي يأتي بعد الإستضافة و يكون إما على شكل "com." أو "net." أو "org."...

domaine name

السؤال المطروح الآن هو كيف يمكنني الحصول على إستضافة و ضومين احترافيين ؟

هناك العديد من المواقع المختصة فقط بهذا النوع من الخدمات ومن بين أبرز و أشهر هاته المواقع نجد :

موقع Namecheap "و هذا هو الموقع الذي أستخدمه شخصيا"
موقع HostGator 
موقع SSLs


 2. تحديد نوع المنتجات التي ستعمل عليها :


 بطبيعة الحال إذا بحثناعن منتجات للعمل عليها سوف نواجه كم هائل من المنتجات التي تتنوع من مجال لآخر، وهذا ما يصعب المأمورية بشأن اختيار نوع المنتجات .

لهذا يجب عليك أخذ بعض الوقت للبحث بعناية عن المنتجات المطلوبة في السوق و ذلك عن طريق الإستعانة ببعض العوامل التي يجب مراعاتها لتحسن الاختيار، ونجد من بينها :

  • البحث عن الكلمات المفتاحية للمنتجات التي يبحث عنها الناس عن طريق استعمال بعض الأدوات أو المواقع في جوجل مثل "google trands" أو "trend hunter"
  • مراعاة سعر المنتج وهامش الربح بحيث عليك أن تبحث عن منتج لا يكون رخيص جدا لأن نسبة الربح ستكون صغيرة ولا يكون باهظ الثمن لأنه سيصعب بيعه ....   

   3. تحديد مصدر الحصول على المنتجات التي ستعمل عليها :

بعد تحديد توع المنتجات التي ستعمل عليها في متجرك الالكتروني سيتحتم عليك التفكير في المكان الذي ستجلب منه هاته المنتجات ، وهنا ستجد نفسك أمام ثلاث طرق أساسية :

  1.  الشراء من أصحاب الجملة أو المصانع 
  2. إنتاج المنتج في مصنعك الخاص 
  3. استخدام الدروبشيبينج "drop shipping"

تبقى الطريقة رقم "1"و"3" هي المعتمدة بشكل كبيرفي هذا المجال نظرا لعدم توفر الكثير من الناس على مصنع ينتج من خلاله منتجات خاصة به .

أما فيما يخص الطريقة رقم "2"فيستعملونها الناس الذين لديهم مصانع لإنتاج نوع معين من المنتجات ويريدون تطوير وزيادة أرباحهم عن طريق انشاء متجر الكتروني واستهداف فئة أخرى من الناس .


   4. تحديد وسيلة الدفع :


وهذه خطوة مهمة عليك القيام بها ، فبعد اختيارالزبون للمنتج وشرائه سيتم الإنتقال إلى مرحلة دفع المال ، وما يجب عليك فعله أنت هو منح الزبون مجموعة من الإختيارات لينتقي منها الخيار المناسب له .
  
من بين الاختيارات التي يمكن منحها للزبون نجد :


  • الدفع عند الاستلام "cash on delivery"

ما يقصد بعملية الدفع عند الاستلام هو بعد شراء المنتج من طرف الزبون يتم إرسال المنتج إلى عنوانه عن طريق وسيلة التوصيل ، بعد توصل الزبون بالمنتج يدفع المال لعامل التوصيل.

هذه الطريقة يستخدمها كثيرا الناس الذي يعملون في التجارة الإلكترونية على المستوى المحلي أي أنهم يعملون فقط في مدينتهم أو في المدن المجاورة لهم .

  • الدفع عن طريق بوابات الدفع الإلكتروني

بوابات الدفع الالكتروني هي عبارة عن بنوك إلكترونية تمكنك من إدارة بعض الخدمات مثل دفع المال عن طريق الأنترنت بشكل آمن مقابل نسبة من المال .
 
إذا كنت تريد استخدام هاته الطريقة فكل ما عليك فعله هو إنشاء حساب في إحدى هاته البوابات المتعددة وربطه بمتجرك الالكتروني .
 
وهاته البوابات هي التي تقوم بالتكفل بعملية الدفع من الألف إلى الياء ، وذلك عن طريق ٍاستلام الأموال من المشترين وتحويلها في حسابك على البوابة ، وبعد ذلك يمكنك استلام الأموال في الحساب البنكي الخاص بك .
 
وكما أشرنا سابقا فبوابات الدفع متعددة من أشهرها نجد بايبال "paypal" والبوابة التابعة لشركة أمازون "amazon payment services."


نصائح إضافية ستفيدك في انشاء متجر الكتروني ناجح 


بعد أن تطرقنا إلى النقاط الهامة عن كيفية انشاء متجر الكتروني ناجح سنقدم لكم في هاته الفقرة بعض النصائح التي يمكنها مساعدتك على النجاح في بناء متجرك .

نصائح إضافية ستفيدك في انشاء متجر الكتروني ناجح

  1.  توفير معلومات كافية عن المنتجات لرفع نسبة تفاعل الزبون مع المنتج 
  2. يجب على المتجر الإلكتروني أن يكون متجاوب مع شاشات الحاسوب والهواتف واللوحات الرقمية
  3. التفكير خارج ال صندوق وعدم تقليد المتاجر الإلكترونية في التصميم وطريقة العمل 
  4. الإعتماد على التسويق الرقمي لوصول متجرك لأكثر عدد ممكن من الناس   
  5. استخدام ألوان جذابة في متجرك الإلكتروني لجذب الناس 
  6. استخدام خطوط واضحة بأحجام تسهل عملية تفحص المتجر الالكتروني من طرف الزبون 
  7. وضع جزء خاص بالمنتجات التي تباع كثيرا 
  8. وضع جزء خاص بتعليقات وتقييمات الزبائن 
التنقل السريع