القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تعمل بوابات الدفع الالكترونية ؟

إذا كنت أمتلك بطاقة إئتمان "credit card" هل يمكنني ربطها بالمتجر الالكتروني الخاص بي للحصول على الأموال التي أربحها من بيع المنتجات ؟

يعد هذا السؤال من بين أكثر التساؤلات التي يطرحها المبتدئين الذين يعملون في مجال التجارة الإلكترونية ، والإجابة عنه هي لا ، أي أنه لا يمكن ربط المتجر الالكتروني بال "credit card" .

يبقى السؤال المطروح عند الكثير منكم الآن هو كيف يمكن لأصحاب المتاجر الإلكترونية أن يستلموا أموال المنتجات التي يبيعونها في متاجرهم ؟

الطريقة التي يستعملها تقريبا جميع الأشخاص الذين يعملون في مجال التجارة الالكترونية أو مجال الدروب شيبينج لاستلام أموالهم و أرباحهم هي الإستعانة بما يسمى ب " بوابات الدفع الالكترونية " .
إذن فما هي بوابات الدفع الالكترونية وكيف تعمل ؟ 


ما هي بوابات الدفع الالكترونية ؟

بوابات الدفع الالكترونية


بوابات الدفع الالكترونية هي عبارة عن وسيلة الكترونية مختصة في تبادل الأموال ودورها الأساسي يتجلى في الربط بين المتجر الإلكتروني و العميل وحساب صاحب المتجر البنكي والبنك .

بمعنى آخر تلعب بوابات الدفع الالكترونية دور الوسيط الذي يعتمد عليه من يتوفر على متجر إلكتروني لتسهيل مأمورية استلام الأموال و أيضا لإعطاء أريحية في اختيار طريقة الدفع المناسبة لكل عميل حسب ظروفه الخاصة .

لتوضيح الفكرة أكثر فأكثر سوف نتكلم عن كيفية عمل بوابات الدفع الالكترونية ، و ذلك عن طريق إعطاء مجموعة من الخطوات والمراحل التي تمر منها عملية الدفع عبر هاته البوابات .

   1. المرحلة الأولى :  بين العميل و المتجر الالكتروني

هاته الخطوة تتمثل في قيام العميل بطلب منتج ما و بعد ذلك تزويد المتجر الالكتروني بالبيانات الخاصة سواء ببطاقته الإئتمانية أو بالمعلومات الخاصة بطريقة الدفع التي قام باختيارها .    

   2. المرحلة الثانية : بين المتجر الالكتروني وبوابة الدفع 

 ويتجلى دور هاته المرحلة في نقل المتجر للبيانات والمعلومات المتعلقة بطلب العميل لبوابة الدفع الالكتروني بشكل آمن .

   3. المرحلة الثالثة :  بين بوابة الدفع والبنك الخاص بالعميل

 إذ تقوم بوابة الدفع بإرسال الطلب بعد استقباله بطبيعة الحال إلى معالج الدفع الخاص بالبنك ، وبعد ذلك سيقوم هذا المعالج إما بالقبول إذا كانت البيانات سليمة ، وإما بالرفض إذا كان هناك مشكل في حساب العميل . 

   4. المرحلة الرابعة : بين بوابة الدفع وحساب التاجر 

هنا في هاته المرحلة يتم تحويل الأموال إلى حساب التاجر ويتم أيضا إرسال رسالة للعميل بالمبلغ المقتطع من حسابه البنكي .

   5. المرحلة الخامسة : بين حساب التاجر والبنك الخاص بصاحب المتجر 

في هاته الخطوة ببساطة يتم تحويل المال من حساب التاجر إلى الحساب البنكي الخاص بصاحب المتجر ، و هنا يجب أن نفرق بين حساب التاجر الحساب البنكي الخاص بصاحب المتجر.

فحساب التاجر هو المكان الذي يحفظ الأموال قبل أن يتم تحويلها من طرف صاحب المتجر إلى حسابه البنكي ، أما فيما يخص الحساب البنكي الخاص بصاحب المتجر فلا يحتاج منا لشرح .

كيفية اختيار بوابة دفع الكترونية مناسبة لمتجرك

اختيار بوابات الدفع الالكترونية

هناك العديد من بوابات الدفع الالكترونية ، وهذا ما يجعل الاختيار سهل شيءا ما على أصحاب المتاجر الالكترونية  ، لكن قبل الاختيار يجب المراعاة لبعض النقاط التي يجب أن تتوفر عليها هاته البوابة التي ستستخدمها .

ومن بين أهم هاته النقاط التي يجب أخذها بعين الإعتبار نجد :

   1. المنطقة الجغرافية : 

تحديد المنطقة الجغرافية هي واحدة من بين أهم الأشياء التي يجب عليك مراعاتها بحيث هناك بعض بوابات الدفع لا تغطي بعض الدول .

وبالتالي إذا اخترت بوابة دفع الكترونية غير متوافقة مع البلد الذي تعيش فيه فلن يستعمل أي شخص هاته البوابة لأنها أساسا غير موجودة في في هاته المنطقة    

   2. المشاكل التقنية :

يجب أن تبحث عن بوابة دفع الكترونية خالية تقريبا من المشاكل التقنية مثل التأخير في تحويل الأموال من الحساب التجاري للحساب البنكي الخاص بصاحب المتجر ...

وبطبيعة الحال هاته المشاكل تعرف بعد التجربة ، لهذا يجب عليك الاستعانة بتجارب الناس الذين لديهم خبرة سابقة في مجال التجارة الالكترونية .

   3. الأمان :

وهاته خاصية في غاية الأهمية بحيث كلما كانت بوابة الدفع الالكترونية آمنة كلما كانت حقوق صاحب المتجر و حقوق العملاء أيضا مضمونة .

أشهر بوابات الدفع الالكترونية

كما أشرنا سابقا فهناك العديد من بوابات الدفع الالكترونية ، في هاته الفقرة سوف نتعرف على أشهر هاته البوابات بشكل مبسط .

أشهر بوابات الدفع الالكترونية

  • منصة باي بال PayPal :

تعد منصة بايال "paypal" الأمريكية من بين أكبر بوابات الدفع الالكترونية التي  تتوافق مع عدد كبير من الدول من مختلف بقاع العالم بما فيهم الدول العربية .

إضافة لهذا تعتبر الخدمات التي تربط  بايال "paypal" بالموقع أو المتجر الالكتروني من الخيارات الموثوقة التي يسهل التعامل معها من طرف العملاء .

من بين المميزات التي تتوفر عليها منصة بايال "paypal" نجد :
  1.  تحويل الأموال بين الأشخاص الذين لديهم حساب "paypal" مجانا 
  1. إمكانية إضافة زر الدفع المباشر في المتاجر الالكترونية 
  1. ليس من الضروري التوفر على حساب تاجرلاستخدام "paypal"
  1. إمكانية الحصول على حماية من عمليات الإحتيال 
  • منصة 2Checkout

تعتبر منصة 2checkout من بين بوابات الدفع الالكترونية المتقدمة بحيث تمكنك هاته المنصة من توفير حل كامل فيما يخص معالجة الأموال المدفوعة عبر الأنترنت .

و تتوفرمنصة 2checkout على مجموعة من المميزات مثل توافق  خدماتها مع أكثر من 175 دولة مختلفة تقريبا ، هذا بالإضافة إلى قدرتها على الإندماج مع جميع منصات التجارة الالكترونية المعروفة .

الشيء الوحيد الذي قد يؤدي إلى عدم توافد الناس على هاته المنصة هو السعر المرتفع شيءا ما مقارنة مع باقي بوابات الدفع الالكترونية .

وهناك العديد من المنصات الأخرى التي لا تختلف كثيرا عن هاتين المنصتين في المميزات والخصائص كمنصة "payoneer" و منصة "stripe" ...

إذن فالعديد من المنصات تتشابه تقريبا في خدماتها ، و كل ما عليك فعله هو أن تختار منها ما يناسب وضعيتك المادية مع الأخذ بعين الإعتبار العوامل المساعدة في اختيار بوابة الدفع التي ذكرناها سابقا .
التنقل السريع