القائمة الرئيسية

الصفحات

أهمية الكلمات المفتاحية في مجال صناعة المحتوى

من بين أبرز التقنيات المستعلملة في السيو نجد استعمال الكلمات المفتاحية التي تلعب دور كبير في تحسين نتائج البحث بالنسبة لصناع المحتوى وتساهم أيضا في توصيل المنتجات بشكل كبير للعملاء فيما يخص التجارة الالكترونية .

حديثنا اليوم في هاته المقالة سوف يكون حول استعمال الكلمات المفتاحية في صناعة المحتوى ، إذن فما هي الكلمات المفتاحية و كيف يمكن الخصول عليها ؟

ما هي الكلمات المفتاحية ؟

ما هي الكلمات المفتاحية ؟

الكلمات المفتاحية هي عبارة عن كلمة أو جملة تلخص المضمون الذي سيتكلم عنه  صاحب المحتوى في مقالته إذا كان يعمل في مجال التدوين أو في الفيديوهات الخاصة به إذا كانت لديه مثلا قناة في اليوتيوب ...

و إذا تم استخدام هاته الكلمات المفتاحية على نحو في هذا المحتوى ستكون النتيجة واحدة وهي إقبال الزوار بشكل كبير على هذا المحتوى .

 وهذا هو السبب الرئيسي الذي يدفع  صناع المحتوى بنسبة كبيرة إن لم نقل جميعهم إلى استعمال  الكلمات المفتاحية في المحتوى الخاص بهم .

يبقى السؤال المطروح الآن هو ما علاقة الكلمات المفتاحية بإقبال الزوار بأعداد كبيرة ؟؟

يجب عليك أن تعرف عزيزي الزائر بأن الهدف الأسمى من وراء استخدام الكلمات المفتاحية من طرف الأشخاص الذين يعملون في صناعة المحتوى هو تهيئة أو تحسين محركات البحث أو ما يعرف بالسيو "seo"

و هذا يعني باختصار أنه بعد توظيفك للكلمات المفتاحية بطريقة احترافية في المحتوى الخاص بك ستجد مع مرور الوقت أن هذا المحتوى يظهر في النتائج الأولى على محركات البحث .

تلخيصا لما سبق الكلمات المفتاحية هي واحدة من تقنيات السيو التي تساعد المحتوى في الظهور في المراتب الأولى في محركات البحث .

الفرق بين أنواع الكلمات المفتاحية 

الفرق بين أنواع الكلمات المفتاحية

قبل أن نتكلم عن الفرق بين أنواع الكلمات المفتاحية دعونا نتعرف في الأول عن أقسامها الثلاثة المتمثلة في :

  1. كلمات مفتاحية قصيرة وتتكون من كلمة واحدة "Short tail keywords"
  2. كلمات مفتاحية متوسطة وتتكون من كلمتين أو ثلاثة "Medium  tail keywords"
  3. كلمات مفتاحية طويلة وتتكون من أربع كلمات فما فوق "Long  tail keywords"

الآن بعد أن تعرفنا عن أنواع الكلمات المفتاحية الثلاثة سنننتقل الآن للتحدث عن الفرق بينهم و عن النوع الذي يجب استخدامه في المحتوى حسب كل شخص .

الفرق بين أقسام الكلمات المفتاحية بسيط للغاية و هو أنه كلما كانت هاته الكلمات المفتاحية قصيرة كلما كانت المنافسة عليها أكبر وكلما كانت طويلة كلما نقصت حدة المنافسة عليها .

إذن فإذا كنت مبتدئ فحاول أن تستخدم الكلمات المفتاحية الطويلة لأنه سيكون من الصعب عليك منافسة أشخاص يقدمون محتوى مشابه للمحتوى الخاص بك و لكنهم يسبقونك بأعوام في ذلك المجال .

و هذا يعني أنه في البداية يجب  الإعتماد على  الكلمات المفتاحية الطويلة و مع مرور الوقت ستجد بأنه أصبحت لديك قاعدة جماهيرية تتابعك ، وفي هاته المرحلة يمكنك أن تنافس على الكلمات المفتاحية المتوسطة وبعدها القصيرة .

أدوات تحليل الكلمات المفتاحية 

أدوات تحليل الكلمات المفتاحية

ماذا نقصد بأدوات الحصول على كلمات مفتاحية ؟؟

ببساطة هاته الأدوات عبارة عن مواقع إلكترونية يستعين بها تقريبا أي شخص يعمل في مجال صناعة المحتوى للحصول على الكلمات المفتاحية التي يمكنها مساعدة الموقع في الظهور بالمراتب الأولى في محركات البحث   .

و هاته المواقع منها ما هو مجاني ومنها ما هو مدفوع ، و لكن يبقى التخصص و الهدف منها واحد و هو إعطاء معلومات وبيانات أكثر عن الكلمات المفتاحية المبحوث عنها مع بعض الإمتيازات في المواقع المدفوعة . 

و هناك العديد من البيانات و المواصفات التي يبحث عنها صانع المحتوى لتكون في الكلمات المفتاحية التي سيستخدمها مثل انخفاض نسبة المنافسة و ارتفاع نسبة مستعملي هاته الكلمات المفتاحية في البحث .

و من بين هاته المواقع نجد :


كما أشرنا سابقا هاته المواقع و الأدوات لا تختلف كثيرا عن بعضها البعض ، لهذا أنصحك بتجربة موقع تلو الآخر حتى تجد الموقع المناسب لك .

أماكن استخدام الكلمات المفتاحية

أماكن استخدام الكلمات المفتاحية

كما أشرنا سابقا فالهدف وراء استخدام الكلمات المفتاحية هو جلب الزوار أكثر للموقع وتحسين نتيجة ظهوره في محركات البحث ،

لنفترض أننا بحثنا عن الكلمات المفتاحية باستخدام الوسائل المذكورة في الاعلى و اخترنا منها ما يتوافق مع المحتوى الخاص بنا ، فأين يمكن توزيع هاته الكلمات المفتاحية للوصول إلى النتيجة المطلوبة ؟ 

سوف نقسم الفقرة إلى جزءين بحيث سوف نتكلم في الجزء الأول عن أماكن استخدام الكلمات المفتاحية في الفيديوهات في يوتيوب ، و في الجزء الثاني سنتعرف عن كيفية توزيع الكلمات المفتاحية في المحتوى المكتوب .

   1.  استخدام الكلمات المفتاحية في  يوتيوب :

فيما يخص الفيديوهات في يوتيوب يجب المراعاة لأماكن كتابة الكلمات المفتاحية ، وتتلخص هاته الأماكن في ثلاث نقاط وهي كالتالي :

  • عنوان الفيديو :

من بين أهم أماكن كتابة الكلمات المفتاحية في الفيديوهات نجد عنوان الفيديو و يفضل استخدام الكلمة المفتاحية في أول العنوان .

  • وصف الفيديو :

وهنا يمكن استخدام الكلمات المفتاحية في جزءين من وصف الفيديو ، و يتمثل الجزء الأول في الأسطر الأولى التي تظهر تحت الفيديو في محركات البحث قبل الدخول إليه .

أما الجزء الثاني فهو متمثل في الفقرة الثانية من الوصف والتي يتم عن طريقها تلخيص مضمون الفيديو ، و هاته أيضا تعد من بين أهم الأماكن التي يجب استخدام الكلمات المفتاحية فيها . 

  • الصندوق الخاص بالعلامات أو "tags" :

في هاته المرحلة يجب استعمال أكبر عدد ممكن من الكلمات التي يمكن للزائر استخدامها للوصول لموضوع المحتوى الذي تتكلم عنه في المحتوى الخاص بك .

   2.  استخدام الكلمات المفتاحية في المقالات :

من بين الأماكن التي يجب أن توزع فيها الكلمات المفتاحية في المقالات نجد :

  • العنوان الرئيسي للمقالة :

يعتبر العنوان الرئيسي أهم عنصر يجذب انتباه الزائر للدخول إلى الموقع لقراءة المقالة ، وبالتالي من الطبيعي أن تكون الكلمات المفتاحية جزء من العناوين الرئيسية للمقالات .

  • مضمون المقالة :

و نقصد بهذا بأن الكلمات المفتاحية يجب توزيعها على مقدمة المقالة و على باقي فقراتها و أيضا على عناوينها الفرعية بشكل كبير لكن غير ملفت للأنظار وغير مزعج للزوار .


  • رابط المقالة :

وجود الكلمات المفتاحية في رابط المقالة يعطي فكرة أوسع للمحتوى الخاص بك عند محركات البحث و أيضا عند المستخدمين ، لمعرفة المزيد عن علاقة تحسين محركات البحث و التدوين أنصحك بقراءة السيو وكتابة المحتوى .
  

نصائح يجب عليك معرفنها حول الكلمات المفتاحية 

نصائح يجب عليك معرفنها حول الكلمات المفتاحية

هناك بعض الأمور التي يجب عليك أخذها بعين الإعتبار وتطبيقها بالحرف قبل كتابة أو اختيار الكلمات المفتاحية التي ستستخدمها في المحتوى الخاص بك و تمن بين أهم هاته الأمور نجد :

   1. دراسة المنافسين :

لنفترض أنك تتكلم عن موضوع "أفضل مجالات العمل على الأنترنت" و قمت باختيار جملة "العمل على الانترنت" على أساس أنها إحدى الكلمات المفتاحية الرئيسية التي ستوظفها في المحتوى الخاص بك .

قبل كتابة موضوعك هذا وتوظيف الكلمة المفتاحية الرئيسية فيه يجب عليك البحث قبل عن عدد المرات التي استعمل فيها المنافسين توظيف هاته الكلمات المفتاحية ،

و أن تحاول أن تتفوق على هذا الرقم في المحتوى الخاص بك بشرط أن يكون استخدام هاته الكلمات المفتاحية ينتمي إلى سياق الجمل و الفقرات .

   2. إستهداف الكلمات المفتاحية :

يفضل أن لا تستهدف أكثر من كلمة مفتاحية رئيسية واحدة في الصفحة ، لكن هذا لا يمنع من استخدام كلمات مرادفة للكلمة المفتاحية الرئيسية من حين لآخر.

كما أنه يجب أيضا عدم استهداف كلمة مفتاحية رئيسية واحدة  في موضوعين مختلفين لأنك في الأخير سوف تكتشف بأن المقالات أو الفيديوهات الخاصة بك تتنافس مع بعضها البعض . 

   3. التلاعب مع محركات البحث :

لا تحاول التلاعب سواء بالمستخدمين أو بمحركات البحث عن طريق كتابة كلمات مفتاحية عليها إقبال جماهيري كبير لكن ليس لديها أية علاقة مع الموضوع .

مثلا أنت تتكلم عن مجال "التسويق الرقمي" و استخدمت في الكلمات المفتاحية "إنشاء متجر إلكتروني" فقط لأن هاته الجملة يبحث عنها الناس بشكل كبير .

هذا قد يؤدي بك أولا إلى فقدان الجمهور الذي يتابعك لأنك تكذب عليه ، كما أنه  قد يؤدي إلى اختفاء موقعك بشكل نهائي من محركات البحث .
التنقل السريع