القائمة الرئيسية

الصفحات

استراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي "SMM"

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي "SMM"

مما لا شك فيه أن الانترنت أصبح جزء لا يتجزأ من حياتنا اليومية ، وهذا راجع بالأساس إلى الدور الكبير الذي لعبه في تغيير مجموعة من الأمور أهمها طريقة التواصل بين البشر.

قديما إذا كان شخص ما بعيد عن أقربائه لسبب ما مثل العمل أو الدراسة كان يصعب عليه التواصل معهم بشكل يومي نظرا لعدم وجود وسائل تواصل عديدة و متطورة في ذلك الوقت .

لكن في الوقت الحالي قامت الأنترنت بخلق وسائل تكنلوجية جديدة و متطورة و خلق نظام تواصل جديد أصبح يستعمل يوميا بشكل كبير من طرف الكبير والصغير ويسمى هذا النظام ب وسائل التواصل الاجتماعي.

ونتيجة لهذا فقد أصبحت منصات وسائل التواصل الاجتماعي تتوفر على قاعدة جماهيرية كبيرة و بالتالي صارت من بين أكبر و أشهراستراتيجيات التسويق الرقمي المستعملة في تسويق المنتجات للناس .

إذن فما هو مفهوم وسائل التواصل الاجتماعي ؟ و ما المقصود باستراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي "social media marketing" ؟ 

ما هي وسائل التواصل الاجتماعي 


ما هي وسائل التواصل الاجتماعي

عندما نتكلم عن وسائل التواصل الاجتماعي فنحن لا نقصد بذلك منصات التواصل الاجتماعي المعروفة فقط مثل فيسبوك و انستجرام و يوتيوب... بل نقصد بذلك مجموعة من مكونات شبكة الانترنت المتمثلة في التعليقات والتقييمات ، التدوينات و المنتديات ، الصور و الفيديوهات ....

هناك عنصر مهم يرتبط بشكل كبير ب وسائل التواصل الاجتماعي ألا و هو الإنتشار الذي يختلف من منصة تواصل اجتماعي لأخرى ، يبقى السؤال المطروح الآن هو ما معنى هذا الإنتشار و ما الدور الذي يلعبه في وسائل التواصل الاجتماعي ؟

مفهوم مصطلح الانتشار في منصة فيسبوك الغني عن التعريف يتمثل ببساطة في عدد مرات ظهور المنشور"الاعلان التسويقي" على الصفحة الرئيسية للعملاء أو للمستخدمين ، 

لكن هذا التعريف يختلف بالنسبة لبعض وسائل التواصل الاجتماعي مثل لينكدإن و تويتر ... بحيث يتمثل الإنتشار في هاته الوسائل في عدد العملاء المستهدفين بالرسالة التسويقية التي يتم نشرها في مثل هاته المنصات .

إذا كان التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي يعد من بين أشهر و أكبر القنوات التسويقية الرقمية ، فهذا راجع بالأساس إلى الدور الكبير الذي يلعبه الإنتشار في توصيل فكرة المنتجات المراد تسويقها إلى أكبر عدد ممكن من المستخدمين .

أهم قنوات وسائل التواصل الاجتماعي 


أهم قنوات وسائل التواصل الاجتماعي

هناك العديد من قنوات التواصل الاجتماعي ، و هذا ما يصعب المأمورية على  الشخص الذي يريد تطبيق  التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي من أجل اختيار المنصة المناسبة و المتوافقة مع النشاط التجاري الخاص به .

إذن فما الحل لهاته المشكلة ؟ و هل هناك معايير يجب تتبعها لاختيار المنصة المناسبة ؟ 
قبل أن نجيب عن هاته الأشئلة دعونا نتعرف في الأول عن بعض أشهر منصات وسائل التواص الاجتماعي :

   1. الفيسبوك "facebook" :

أصبح  فيسبوك في السنوات القليلة الماضية يعتبر من بين  قنوات وسائل التواصل الاجتماعي المتطورة التي أصبحت تعرف شهرة كبيرة و تتوفر على قاعدة جماهيرية جد مهمة تشمل جميع الفئات العمرية التي يمكن إستهدافها .

لكن نظرا لهذا الإقبال الجماهيري المهول الذي صارت تعرفه منصة فيسبوك في الآونة الأخيرة أصبح من الصعب على المسوقين توصيل أفكارهم و إعلاناتهم إلى المستخدمين أو العملاء .

 فمثلا إذا كان الشخص لديه خمسة آلاف متابع في الصفحة الخاصة به في فيسبوك و نشر فيها محتوى تسويقي عن منتج ما فنسبة وصول هذا المحتوى إلى المستخدمين ضئيلة جدا لا تتعدى تقريبا %25 من متابعي الصفحة . ما هو الحل لهاته المشكلة إذن ؟؟

الحل ببساطة هو الحرص على تقديم محتوى جذاب يثير رغبة المستخدمين ويجعلهم يتفاعلون معه و يشاركونه مع أصدقائهم ، كلما كان التفاعل مع المنشور التسويقي الخاص بك كبير كلما زادت نسبة ظهوره إلى مزيد من المستخدمين .

لذا إذا كنت سوف تعتمد على فيسبوك في التسويق يجب عليك التعرف أكثر فأكثر على ما يهتم به متابعيك من محتوى و العمل على تقديم محتوى مشابه له و لما لا يكون أحسن منه لكسب المستخدمين .

 و يجب عليك أن تعرف نقطة مهمة وهي أن الناس يتوجهون إلى فيسبوك بهدف الترفيه و متابعة الأخبار الجديدة و التحفيز لذا يجب عليك أن لا تخرج عن هذا الإطار في المحتوى الخاص بك .

   2 يوتيوب "youtube" :

الآن سنتكلم عن إحدى قنوات وسائل التواصل الاجتماعي الغنية عن التعريف ألا وهي منصة يوتيوب التي أصبح لديها في الوقت الحالي أهمية كبيرة في التسويق عبر الفيديو بحيث تعتبر هاته المنصة ثاني محرك بحث في العالم بعد جوجل و يستمر نموها مع مرور السنوات .

إذا قارننا بين فيسبوك و يوتيوب سنجد بعض أوجه التشابه بين المنصتين مثل حث المستخدمين على البقاء لفترات طويلة داخل المنصة بدون الشعور بالوقت ، و هذا ما يزيد فرص مشاهدتهم لإعلانات كثيرة لا حصر لها و بالتالي يكون المستفيد بالدرجة الأولى هي منصة يوتيوب و المستفيد بالدرجة الثانية هم المسوقين .

   3. تويتر "twitter" :

يعد تويتر من بين  قنوات وسائل التواصل الاجتماعي الجديدة شيءا ما بحيث لا يعرف جميع مستخدمي هاته المنصة التعامل معها و مع أدواتها بشكل متمكن و جيد ، و لهذا السبب بالذات يجب عليك أن لا تتسرع في استهداف العملاء في تويتر .

على تويتر هناك العديد من الأدوات  التي يمكنها مساعدتك كمسوق للوصول إلى فئة معينة ، و من بين هاته الأدوات نجد أدوات المشاركة التفاعلية التي يمكن عن طريقها الوصول إلى المجموعات المتعلقة بمجالك و التي تساهم بدورها في في الوصول إلى مجموعة من المعلومات المهمة بالإضافة إلى حسابات المستخدمين المهتمين بهذا المجال .

و هذا يمكنه أن يساعدك في إنشاء محتوى متوافق مع إهتمامات هولاء المستخدمين ، و بالتالي ضمان إنتشار المحتوى التسويقي الخاص بك بشكل كبير و مجاني .

   4.جوجل بلس "google plus" :

العديد منكم سيستغرب لمجرد معرفته بأن "google plus" تعتبر أيضا واحدة من أهم قنوات وسائل التواصل الاجتماعي ، و هذا راجع بالأساس إلى إرتباط هاته المنصة بمحرك البحث الغني عن التعريف "google".

و بالتالي تتمثل أهمية هاته المنصة في إمكانية الوصول إلى الجمهور التابع لمحرك البحث "google" و استهدافهم عن طريق المحتوى التسويقي الخاص بك .     

قبل اختيارك لإحدى قنوات وسائل التواصل الاجتماعي يجب أن تبحث قليلا في المنصات عن الجروبات المتعلقة بالمجال الذي ستعمل عليه و البدء بالتعرف من بعيد عن المنصة التي تعرف تفاعل أكثر مع موضوع المجال الذي سوف تسوق له .

استراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي 


استراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

في هاته الفقرة سوف نتكلم عن الخطوات التي يجب على كل من يريد العمل باستراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي تتبعها لضمان الحصول على نتائج جيدة .

قبل أن نتكلم عن هاته الخطوات يجب أن تعرف بأن استراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي يمكن تلخيصها في عنصر رئيسي واحد  ألا وهو ربط المحتوى المناسب بالمستخدم المناسب  .

   1. دراسة الإحصائيات و اختيار منصات التواصل الاجتماعي :

قبل تحديد الأهداف و وضع الخطط للوصول إليها يجب في الأول دراسة وسائل التواصل الاجتماعي للتعرف على المنصات التي سوف تناسبك و ذلك عن طريق البحث و التعرف عن مجموعة من النقاط و هي كالتالي :

  1. تحديد نقاط القوة و الضعف الخاصة بكل قناة من قنوات وسائل التواصل الاجتماعي 
  2. التعرف على نقاط القوة و الضعف الخاصة بالمنافسين
  3. تحديد  الفرص المتعلقة بمجال العمل الخاص بنا و استغلالها بشكل جيد والعمل أيضا على تقليل المخاطر
  4. التغلب على نقاط الضعف و وتحويلها إلى فرص بدل تحويلها إلى مخاطر

   2. تحديد أهداف التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي :

يجب عليك تحديد الأهداف التي تريد تحقيقها قبل البدء بنشر المحتوى التسويقي الخاص بك ، و من بين أهم و أبرز أهداف استراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي نجد : 

  • الحصول على اهتمام و ثقة المستخدمين لزيادة التفاعل مع المنشورات التسويقية الخاصة بك 
  • تحويل أكبر عدد ممكن من العملاء المحتملين إلى عملاء حقيقيين 
  • زيادة التفاعل مع العلامة التجارية الخاصة بك ...

   3. التخطيط الجيد :

الخطأ الشائع التي يقوم العديد من الأشخاص في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي هو الإستعجال في نشر المحتوى الإعلاني دون معرفة إهتمامات المستخدمين فيما يخص هذا المحتوى .

يجب عليك الأخذ بعين الإعتبار بأن هناك العديد من المواضيع المتعلقة بالمجال الذي سوف تقوم بالتسويق له على شبكة الانترنت ، و الطريقة الأمثل هي أخذ بعض الوقت والبحث عن ما يجده المستخدمين مميزا و مثيرا للإهتمام ، وبعد ذلك سوف تكون قادر على إنشاء المحتوى الخاص بطريقة تمكنك من جلب هؤلاء المستخدمين .

إذا استثنينا محركات البحث الخاصة بمنصات وسائل التواصل الاجتماعي سنجد أن هناك العديد من الأدوات أو المواقع التي يمكنها مساعدتك في البحث عن مجموعات متوافقة مع ما تريد العمل عليه من مواضيع ، و من بين أشهر هاته الأدوات نجد :

  • موقع TOPSY
  • موقع BUZZSUMO 

   4. المحتوى التسويقي :

بعد القيام بجميع الخطوات السابقة سوف ننتقل الآن إلى أهم عنصر في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي المحتوى التسويقي الذي تقوم بنشره بهدف جلب المستخدمين لشراء المنتج الذي تسوق له .

و بطبيعة هذا المحتوى يجب أن توفر على بعض المعايير مثل :

  • عدم تقليد المنافسين في كتابة المحتوى التسويقي "يجب كتابة محتوى حصري خاص بك"
  • استعمال الأساليب التي تستعمل في كتابة الإعلانات بهدف جذب الزوار .
  • عدم الإستعجال في نشر المحتوى التسويقي 
  • استخدام كلمات سهلة الفهم 

لمعرفة المزيد عن مجال كتابة الإعلانات أنصحك بقراءة مقالة "مجال ال copywriting" .

أدوات ستحتاجها في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي 


أدوات ستحتاجها في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

هناك مجموعة من الأدوات التي من شأنها أن تقدم لك المساعدة بشكل كبير للنجاح في استراتيجية  التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي و من بين أهم هاته الأدوات نجد : 

   1. أداة Buffer Reply :

إذا كنت تريد استخدام العديد من منصات وسائل التواص الاجتماعي فهذا سيصعب قليلا المأمورية فيما يخص تسيير مجموعة من الأمور كالمحادثات مثلا ، هاته الأداة تمكنك من جمع كل محادثات منصات وسائل التواصل الاجتماعي في نظام واحد تتمكن من خلاله التفاعل بشكل أفضل و سلس مع الجمهور الخاص بك .

   2. أداة Unbox Social :

كما أشرنا سابقا فالتحليل و دراسة الإحصائيات  يعتبر واحد من بين أهم الأساسيات التي تساهم بشكل كبير في نجاح خطة التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي و الوصول إلى الأهداف المراد تحقيقها ، 

و ببساطة يتمثل الدور الأساسي لهاته الأداة في تحليل وقياس مجموعة من الأشياء مثل معدل التفاعل مع المنشور الإعلانني الخاص بك هذا بالإضافة إلى أنها تعطيك تقرير مخصص لكل ما يتعلق بعملك ، و يمكن استخدام هاته الأداة في جميع منصات وسائل التواصل الاجتماعي

   3. أداة Mention :

إذا كنت تريد معرفة ما يقال عن علامتك التجارية من آراء العملاء ; المستخدمين فهاته الأداة ستساعدك بشكل كبير بحيث كلما ذكر إسم العلامة التجارية الخاصة بك في موقع ما ترسل لك هاته الأداة تنبيهات ، و هذا سيساعدك كثيرا في معرفة بعض الأشياء التي لا يحبها المستخدمين عندك و بالتالي العمل على تحسينها .

   4. أداة BuzzSumo : 

هاته الأداة لديها علاقة بشكل كبير مع المحتوى التسويقي بحيث تمكنك من الحصول عللى إحصائيات متعلقة بشكل و مضمون المحتوى الذي يتفاعل معه الجمهور كما أنها تساعدك في دراسة المنافسين  وذلك عن طريق تقديم تقارير حول محتوى المنافس ، و هذا يساهم بشكل كبير في تحسين حملاتك التسويقية عبر وسائل التواصل الاجتماعي .

   5. أداة VideoShop : 

هاته الأداة متعلقة بالتسويق بالمحتوى عن طريق الفيديو بحيث تساعدك في إنشاء فيديو تسويقي بشكل محترف و جذاي بتقنية "IGTV" و يمكنك أيضا إضافة الترجمة و دمج الموسيقى ...

   5. أداة Hootsuite :

هاته الأداة تساهم بشكل كبير في توفير الكثير من الوقت والجهد فيما يخص الحملات الإعلانية بحيث توفر لك مجموعة من الجداول لتحدد المحتوى والتصاميم الخاصة بك و التاريخ و الوقت ، و تقوم هاته الأداة بنشره وفقا لما حددته .
 
هنا ستجد بعض الخدمات المتعلقة باستراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
 
استراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي "SMM"


تعليقات

التنقل السريع